0502226184
اعمال السباكة

اعمال السباكة

أعمال السباكة

تعتبر أعمال السباكة وأدواتها من أهم الخطوات التي يجب التعامل معها بدقة تامة عند تشطيب المنازل أو الفلل والشاليهات وقد يتطلب الأمر منك اختيار مواد سباكة عالية الجودة دون النظر إلي السعر فقط لأن أغلب الأسعار الرخيصة لتلك المواد قد ينعكس وبشكل كبير على جودتها وكفاءتها حيث تتعرض إلى التلف بعد وقت قصير من تركيبها أو استخدامها، وكذلك يحتاج الأمر إلى التعامل مع فنيين متخصصين للتأكد من سير الخدمة في الاتجاه المثالي والصحيح.

أعمال السباكة

تعتبر أعمال السباكة إحدى البنود أو الاشتراطات الأساسية لأي منشأة وليس فقط المنازل حيث أن التهاون في تلك الأعمال قد يتسبب في أضرار وتلفيات بالغة تستنزف العديد من الأموال لترميمها أو إصلاحها ولكي تتم أعمال السباكة بشكل صحيح لابد من:-

– اختيار المكان الصحيح لتركيب الأدوات مثل الرمحاض والأحواض والأجهزة.
– يراعى أن يكون هناك شبكة صرف صحي لتصريف المياه.
– كما يجب أن تتوافر شبكة إمداد وهي ما تعرف بشبكة التغذية.
– وأن يتوافر عوازل للحمامات والأرضيات.

اعمال السباكة

اشتراطات يجب توافرها

عليك أن تعرف جيداً أن هناك بعض الاشتراطات الواجب توافرها قبل البدء في عمل أي شئ مثل:-
لابد من توافر مخطط يوضح أماكن وجود الأدوات الصحية والأجهزة مثل الغسالات والسخانات.
كما يجب توافر مخطط أو تحديد أماكن معينة لتركيب أجهزة التكييف وذلك من أجل إعداد شبكة الصرف لها.
لابد من معرفة منسوب التشطيب مع المهندس المشرف و الكهربائي المختص بتلك الجزئية؟

ما هي خطوات تنفيذ أعمال السباكة ؟

  • في البداية يوفر المهندس المختص المخطط للسباك لكي يقوم بتحديد أماكان وضع مواسير التغذية من المصدر الأساسي أو الرئيسي للمياه وبعد أن يقوم بتثبيت المحابس وكبس المواسير يتم الحصول على ضمان من الشركة المصنعة لتلك المواسير.
  • وفي الخطوة التالية يتم عمل الطبقات العازلة لعزل الحمامات بالكامل والتخلص من التسربات المائية التي من الممكن أن يتعرض لها الشخص وتتم عملية العزل بعد التخلص من الأتربة وتنظيف الحمامات بشكل سليم واختيار مادة العزل الملائمة التي تقدمها لكم الشركات المتخصصة في مجال العزل ويمكنك مراقبة منسوب المياه خلال فترة 48 ساعة للتأكد من سير الأمور بشكل سليم وعدم حدوث أي تسربات مائية وبعد ذلك يتم عمل طبقة أخرى على مادة العزل الأساسية لتقويتها.
  • الخطوة الأخيرة يتم تثبيت البالوعات ومخارج الحمام لاستكمال أعمال الصرف وكذلك توصيل الشبكة المخصصة لصرف مياه أجهزة التكييف بمخارج مخصصة لها.

 

طريقة استلام أعمال السباكة

يجب في البداية استلام أماكن التكسير بمواصير التغذية والتأكد من وجود تلك المواسير في المكان الصحيح قبل أن تتم عملية كبس المواسير وبعد ذلك يتم استلام الضمان من الشركة المصنعة.
استلام خامات العزل والتأكد من عدم وجود تسربات للمياه والتي ينتج عنها أضرار جسيمة قد تؤدي إلى انهيار المنشأة.
التأكد من وجود العلامات على سقف الطوابق السفلية وخارج الفراغات الصحية مع التأكد من شبكة الصرف مع الأخذ في الاعتبار مراعاة منسوب مخرج المراحيض.

شروط يجب توافرها عند استلام أعمال السباكة

يجب مراعاة التالي عند استلام أعمال السباكة سواء داخلية أو خارجية وهي:
– لابد من فصل شبكات تصريف المياه الخاصة بأجهزة التكييف عن الصرف الخاص بالحمامات بشكل كامل.
– أن يتم مزج الصرف الخاص بالمطبخ بالصرف الخارجي.
– أن يكون الميول الخاص بالصرف يكافئ 1 سم رأسي لكل 1 متر أفقي أي أن يجب أن تكون الأبعاد الخاصة بالصرف مناسبة.

الأبعاد الصحيحة وكل ما يتعلق بأعمال السباكة

كما ذكرنا بالسابق أن خطوة عزل الحمامات إحدى الخطوات الأساسية ويتم تطبيق المادة العازلة بسمك معين وسوف نوضح لكم كافة الأبعاد الصحيحة:
قاعدة المرحاض يتم وضع ماسورة الصرف الخاص بالمرحاض بحجم 4 بوصة ويتراوح المنسوب الخاص بها بالنسبة للسيراميك ماين 5-10 سم.
صرف البانيو لابد أن يكون مكان الصرف الخاص بالبانيو سهل الوصول وذلك من أجل تسهيل عملية الصيانة فيما بعد ويفضل استخدام بلف للبانيو من النحاس لضمان المتانة وعدم تعرضه للكسر.
يتم تركيب البانيو بنمسبو من 35 إلى 40 سم مع الأخذ في الاعتبار أن تكون حروف البانيو على مسافة من السيراميك مناسبة ما بين 1 إلى 2 سم لعدم حدوث التسربات المائية.
صرف حوض الحمام يجب أن حوض على مسافة مناسبة من السيراميك بمسافة حوالي 80 سم ويتم إمداده بمخرج ساخن وبارد بمنسوب 60 سم مع الحرص ألا تزيد المسافة بينهما عن 12 سم.
تغذية قاعدة الحمام هناك مخرجين لقاعدة الحمام الأول للشطف ويجب أن يكون بمنسوب يتراوح ما بين 40 إلى 50 سم من السيراميك والمنسوب الآخر للسيفون ويكون أسفل مخرج الشطف
من 20 إلى 25 سم مع مراعاة أن يكون الخط الواصل بين المخرجين بعيداً عن الصرف الخاص بالقاعدة  بحوالي 40 سم.

خدمات اعمال السباكة

أعمال السباكة بشكل صحيح

تغذية البانيو من المعروف أن هناك مخرجين للبانيو يجب أن تكون المسافة بينهما لا تقل عن 16 سم على أن يكون المخرجين بشكل أفقي مع الأخذ في الاعتبار أن يكون الخلاط أعلى البانيو بمسافة تتراوح ما بين 25-30 سم.
تغذية المغسلة ( إذا تم وضعها في الحمام ) لابد أن يكون منسوب التغذية الخاص بالغسالة على مسافة من السيراميك لا تقل عن 50 سم مع تركيب صنبور بمخرج لكي يتم وضع الأنابيب (الخرطوم) الذي يمد الغسالة بالماء أثناء تشغيلها.
تغذية السخان يختلف منسوب السخان الكهربي عن سخان الغاز حيث أن منسوب السخان الكهربي يكون على مسافة من السيراميك لا تقل عن 140 سم وبالنسبة لسخان الغاز يكون المنسوب على مسافة 110 سم من السيراميك.
لابد من وجود مخرج أو منفذ للتهوية على ارتفاع لا يقل عن 45 سم.
تغذية حوض القدم لابد من وضع الخلاط الخاص بحوض القدم بمنسوب معين وعلى مسافة من السيراميك لا تقل أو تزيد عن 90 سم.
مواسير التهوية تعتبر وظيفتها الأساسية هي تهوية عمود الصرف وذلك لتجنب خروج الهواء أو تفريغه عند استخدام المرحاض وقد يشيع استخدامها في المباني السكنية متعددة الطوابق والتي تكون بها المراحيض على صف أو مستوى واحد ويتم وضعها أعلى من منسوب المرحاض ويبلغ قطر الماسورة 2 بوسة.

نصائح هامة حول أعمال السباكة والتشطيب

لابد من إتباع بعض التعليمات والنصائح الهامة التي توفر عليك ظهور مشكلات مستقبلية متعلقة بأعمال السباكة والتي تتسبب في تكبيد الأشخاص العديد من الخسائر ومن تلك النصائح:
– لابد من فحص ومعاينة أعمال السباكة والتشطيب في حالة شرائك لمنزل جديد.
– عليك تجنب شراء مواد سباكة رديئة الجودة والخامة لأن ذلك سيساعد على تفاقم المشكلة وليس حلها.
– عليك أيضاً أن تتعامل مع فنيين سباكة متخصصين وموثوق بها لضمان كسر المواسير أو تعرض الأجزاء السليمة للتلف.
– كذلك يجب عليك اختيار وحدات سكنية كاملة التشطيب والبعد تماماً عن وحدات نصف التشطيف لأن ذلك سيكلفك العديد من الأموال لعمل سباكة بشكل صحيح.

التعليقات

إرسال تعليقك عن طريق :

    إبدأ بكتابة تعليقك الآن !

خدمات اخري


    تصميم و برمجة YourColor
    error: Content is protected !!