5 خطوات عليك القيام بها اثناء تنظيف المطبخ

21 سبتمبر,2017 9:38 ص نصائح عامة 7 لا توجد تعليقات

خطوات تنظيف المطبخ

5 خطوات عليك القيام بها اثناء تنظيف المطبخ

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة تنظيف المطبخ لأنها أكثر مكان لتراكم الدهون والزيوت به لإتمام عملية طهي الطعام من خلاله، وقد يحتاج هذا بذل الكثير من الجهد حتى يتم القضاء على الدهون وإذابتها، وقد تواجه بعض السيدات مشكلة في القيام بتنظيفها بسبب ضيق الوقت وبالأخص السيدة العاملة، وعدم قدرتها على تنظيف المنزل بأكمله، أو تقوم باستخدام منظفات من النوع الرديء التي تتعب وتسبب الحساسية ولا تستطيع القضاء على الدهون الملتصقة، ولكن بعد اليوم أصبح بإمكانك القضاء على دهون وتنظيف المطبخ بكل سهولة ويسر وبسرعة فائقة، ولا يكلفك الكثير من الجهد والوقت والمال، من خلال إتباع الخطوات الآتية تعرفي عليها معي بنفسك وجربيها ولا تفوتيها.
ما هي الخطوات المتابعة لتنظيف المطبخ؟
• طريقة العمل من الخطوات الهامة في تنظيف المطبخ هو البدء في العمل من أعلى إلى أسفل، حتى يمكنك القضاء على الغبار والأتربة على الأماكن المرتفعة مثل الستائر والأسقف وغيرها ، وعند قيامك بتنظيف وكنس الأرضيات ابدئي من جهة اليمين باتجاه إلى اليسار وهذا يساعدك على إتمام عملية التنظيف سريعاً.
• من الضروري أن تحرصي على ترتيب المطبخ ووضع كل شيء في مكانه الصحيح، ويجب التخلص من الأشياء الغير مرغوب بها مثل العلب الفارغة والأكياس، ومن ثم قومي بتنظيف الطاولة والرفوف، حتى تقضي على أي بهار أو سكر متبقي على الرف.
• احرصي على تنظيف الثلاجة من حين لآخر من بقايا الطعام والأطعمة والخضروات والفواكه الفاسدة، وبعد ذلك قومي بتنظيف الرفوف الخاصة بالثلاجة، من خلال سحبها وأخذ تحت صنبور المياه للتنظيف الجيد، أو الاكتفاء بمسح الرفوف بقطعة قماش مبللة، ومن الأشياء المهمة تنظيف باب الثلاجة من الخارج، عن طريق مسحه بقطعة قماش مبللة، واحرصي دائماً على وضع قطعة من الفحم داخل الثلاجة حتى تمتص الروائح الكريهة.
• من المشاكل التي تواجه المرآة في التنظيف هي مشكلة تنظيف الفرن، ولتنظيفه بكل سهولة قومي بإحضار عجينة من صودا الخبز والماء وضعيها قيلاً على أماكن تراكم الدهون ثم قومي بفركها وتنظيفها بقطعة من القماش المبللة، وبعد ذلك قومي بتجفيفها جيداً.
• ومن أهم خطوات تنظيف المطبخ

تنظيف الأحواض

وأواني الطهي والصحون، قومي بتنظيفها باستخدام الماء والصابون السائل المفضل لديكِ إذا كانت لا تحتوي على بقع وإذا كانت تحتوي على الدهون من الممكن استخدام عجينة صودا الخبز لتنظيفها أيضاً، ثم مسح الأحواض بالخل والليمون حتى تعطي له اللمعان ورائحة ذكية.
• قومي بتنظيف خزانات المطبخ وترتيبها بشكل جيد ومسح أبواب الخزائن من الخارج، وتنظيف وتعقيم عبوات حفظ البهارات داخل الخزانة حتى لا تتعرض لأي تلف أو ضرر، وغسل وتنظيف الملاعق والأدوات المستخدمة في الطهي ووضعها في مكانها المناسب.
• ثم قومي بتنظيف قطع السيراميك وتنظيفها جيداً من الأتربة والدهون المتراكمة باستخدام أفضل المنظفات المختصة في ذلك، أو من خلال خلط كمية من الماء والكلور واستخدام إسفنجه للتنظيف، أو من خلال استخدام القليل من الكاز، حتى تتخلصين من البقع الزيتية المتراكمة على سيراميك المطبخ بكل سهولة.
• بعد أن تقومي بتنظيف أدوات المطبخ والمطبخ بشكل جيد، من الضروري أن تقومي بتعقيم المطبخ لأنه من الأماكن المعرضة لتكون البكتيريا من خلال لتر من الماء مع فنجان من الديتول ومسح الخزائن به والسيراميك وأيضاً الرضيات.
• بعد أن تنهي من مرحلة التنظيف والتعقيم بالطريقة الصحية، قومي على الفور بغسل الفوط المستخدمة في التنظيف وضيفي لها القليل من المطهر حتى تتخلص من تكون البكتيريا والفطريات بها أو تتخلصي منها على الفور.

من الممكن الاستعانة ببعض الخبرات والشركات مثل شركة تنظيف بالرياض



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *





error: Content is protected !!