7 طرق لإزالة بقع الحبر من الملابس

7 طرق لإزالة بقع الحبر من الملابس

7 طرق لإزالة بقع الحبر من الملابس، يبحث الكثير عن كيفية إزالة بقع الحبر من الملابس والتي قد تكون مهمة صعبة ومحيرة، وخاصة إذا كنت قد تعرضت لبقع حبر على ملابسك المفضلة، قد يبدو الأمر مستحيلاً في البداية، ولكن بعض الأساليب والمواد المنزلية يمكن أن تساعد في إزالة بقع الحبر بشكل فعال، فهناك العديد من الأساليب والمواد التي يمكن استخدامها لكي تقوم بـ ازالة الحبر عن الملابس، مع اتباع تعليمات العناية بالملابس الموجودة، والتأكد من اختبار المنتجات الكيميائية على منطقة صغيرة من قطع الملابس قبل أن يتم استخدامها بشكل كامل.

سبعة 7 طرق لإزالة بقع الحبر من الملابس

نحن نعلم جميعاً أن بقع الحبر من أصعب البقع التى تواجهنا دائماً على الملابس من الأن لا داعى للقلق من بقع الحبر ابداً لأننا سوف نشارك معكم فى هذا المقال أفضل الطرق التى تخلصنا تماماً من بقع الحبر الموجودة على الملابس.

  • الطريقة الأولى

استخدام الخل :- يمتاز الخل بالكثير من الخصائص المنزلية ومن أهمها أنه قادر على إزالة بق الحبر الصعبة.

طريقة إستخدامة :-

نقوم بسكب الخل على البقعة مباشرةً وبعد ذلك نقوم بتحضير تركيبة من الخل ونشا الذرة ثم نقوم بفرد هذا الخليط على البقعة ونتركها لمدة 3 ساعات ثم بعد ذلك نقوم بغسيل الملابس بالشكل المعتاد.

  • الطريقة الثانية

استخدام اللبن : اللبن له أثر كبير فى القضاء على بقع الحبر الصعبه من الملابس.

طريقة إستخدامة :-

نقوم بتحضير إناء ونقوم بملئه باللبن ثم نضع فيه الملابس المصابة بالحبر ونتركها لمدة 6 ساعات على الأقل ويجب وضع الإناء فى الثلاجه لكى لا ينبعث منه رائحة كريهة ثم بعد ذلك نقوم بغسيل الملابس بالشكل المعتاد.

  • الطريقة الثالثة
  1. اولاً يجب علينا التعامل مع البقع فور ظهورها على الملابس مباشرةً لأنه إذا تم تركها فترة طويلة سوف يصعب بعد ذلك إزالتها.
  2. نقوم بوضع كمية من المناديل العادية أو نضع قطعة من القطن لكى تمتص الحبر.
  3. نقوم بوضع ملح خشن على بقع الحبر مباشرةً ثم نضيف عليها كمية قليلة من عصير الليمون ثم نقوم بفركها بحرص شديد حتى تبدأ البقع فى الزوال.
  4. نقوم بوضع الماء الفاتر على البقع مباشرةً ونضيف لها خل التفاح ثم نقوم بوضع الملابس فى هذا المحلول لمدة ساعتان.
  • الطريقة الرابعة

إستخدام نشا الذرة : هذه المادة غاية فى الروعة وفعالة جداً فى إزالة بقع الحبر.

طريقة إستخدامها :-

نقوم بإحضار نشا الذرة مع القليل من اللبن ونقوم بخلطهم ببعض ثم نقوم بوضع هذا الخليط على بقعة الحبر لمدة لاتقل عن 5 ساعات وبعد ذلك نقوم بغسيل الملابس بالشكل المعتاد.

  • الطريقة الخامسة

نقوم بوضع مزيل طلاء الأظافر على البقعة وننصح بوضع كمية كبيرة على البقعة وتركها لمدة ساعة واحدة ثم نقوم بغسلها بالطريقة العادية.

  • الطريقة السادسة

نقوم بوضع القليل من سائل مثبت الشعر على البقعه الموجودة ثم نتركها لكى تجف تماماً ثم نقوم بغسلها بالطريقه العادية.

  • الطريقة السابعة

نقوم بوضع معجون الأسنان على البقعه ثم نتركها لمدة 4 ساعات حتى يقوم المعجون بمتصاص الحبر وبعد ذلك نقوم بغسل الملابس بالشكل المعتاد.

7 طرق لإزالة بقع الحبر من الملابس

7 طرق لإزالة بقع الحبر من الملابس

خطوات ازالة الحبر من الملابس

قد تكون أفضل طريقة ازالة الحبر من الملابس هي العمل على إزالته على الفور، فكلما ترك الحبر على الملابس لفترة طويلة، كلما صعب التخلص منها، وأيضاً يمكن إتباع هذه الخطوات لازالة الحبر من الملابس:

  1. وضع الملابس المتسخة بالحبر على سطح مستوٍ ووضع قطعة من الورق المناديل الناعمة أسفل المنطقة الملوثة، البقعة لمدة 5-10 دقائق ثم تدلك البقعة بلطف باستخدام فرشاة أو قطعة قماش نظيفة.
  2. استخدم المواد الكيميائية المصممة لإزالة الحبر الجاف من أي ملابس، مثل الأسيتون أوأي نوع من المذيبات المعمرة أو مزيل البقع الصناعي، استخدم هذه المواد بحذر ووفقًا للإرشادات الموجودة على العبوة، وتجنب استخدامها على الملابس الحساسة.
  3. يمكن استعمال الخل الأبيض لإزالة الحبر الجاف عن الملابس، وضع الخل على منديل قطني نظيف ووضعه على البقعة الملطخة لمدة 5-10 دقائق، ثم يتم غسل الملابس كالمعتاد.
  4. استخدم مزيلات البقع الصناعية، ويمكن استخدام المزيلات المتاحة في السوق كمزيل الحبر من الملابس، ضع المزيل على البقعة واتبع الإرشادات الموجودة على العبوة.

يجب على الأمهات اتباع الإرشادات الموجودة على أي عبوات، وكذلك تجربة التعليمات على جزء صغير من الملابس قبل استخدامها على البقع بالكامل، وينصح بغسل الملابس بعد ازالة بقع الحبر بالماء البارد والصابون العادي.

إزالة الحبر من الملابس بمعجون الأسنان

يمكن استخدام معجون الاسنان للقيام بازالة بقع الحبر من الملابس، فيحتوي المعجون على مواد كيميائية تساعد على إزالة البقع، بداية ضع كمية صغيرة من المعجون على البقعة الملوثة بالحبر والقلم الفلوماستر، ثم تستخدم فرشاة أسنان ناعمة ورطبة مباشرة لتنظيف وفرك البقعة بلطف، مع الحرص على عدم تدمير نسيج الملابس.

اتركي المعجون يجف على البقعة لمدة 10-15 دقيقة، بعد ذلك، قومي بغسل الملابس بالماء الدافئ والصابون، وكرر هذه العملية إذا لزم الأمر حتى تتم إزالة البقعة بشكل كامل، من الضروري تجنب استخدام أي ماء ساخن أو فرك الملابس بشكل مفرط، حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى تلف الملابس.

ازالة الحبر من الملابس البيضاء

الكثير يبحث عن معرفة كيفية ازالة بقع الحبر من الملابس البيضاء بطرق فعالة مناسبة، في الحقيقة هناك عدة طرق يجب اتباعها والتي سنقوم بشرحها بالتفصيل:

الكحول الإيزوبروبيلي

قد تكون طريقة ازالة الحبر من الملابس البيضاء باستخدام الكحول الإيزوبروبيلي طريقة جيدة، قم بوضع قطعة من القطن المبللة بالكحول الإيزوبروبيلي على البقعة واتركها لمدة 10 دقائق، ثم يتم فركها وغسلها.

الخل الأبيض

يعد استخدام خل الأبيض لإزالة بقع الحبر من الملابس البيضاء من الطرق الجيدة، لاستخدام هذه الطريقة، امزج كمية متساوية من خل الأبيض والماء في وعاء، ثم ضع البقعة في الخليط واتركها لمدة ثلاثون دقيقة، بعد ذلك، اشطف الملابس بالماء البارد والصابون.

الليمون لازالة الحبر من الملابس

يمكن استخدام عصير الليمون لإزالة الحبر، لاستخدام هذه الطريقة، قم بغسل المنطقة المصابة بالحبر بعصير الليمون المبلل، ثم اتركها لمدة 30 دقيقة. بعد ذلك، اغسلها جيدًا بالماء والصابون.

يجب الحرص عند استخدام هذه الطرق على عدم استخدام الماء الساخن أو الفرك بشكل مفرط، لتجنب تلف الملابس، كما ينبغي اتباع تعليمات العناية بالملابس وتجنب استخدام المواد التي تحتوي على الكلور أو الأوكسجين.

إزالة الحبر من الملابس بالديتول

يمكن استخدام الديتول لازالة الحبر من الثوب، ولكن يجب استخدامه بالطريقة الصحيحة حيث يؤدي إلى تلف الأقمشة إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح، كل ما عليك القيام بالتالي:

  • ضعي القليل من الديتول على البقعة الناتجة عن الحبر.
  • استخدمي قطعة قماش نظيفة وجافة لفرك البقعة بلطف.
  • اغسلي الملابس بالماء الدافئ والصابون بعد تطبيق الديتول، ويجب تجنب استخدام الماء الساخن لأنه يمكن أن يتسبب في التلف عند ازالة الحبر من الملابس.

عند استخدام الديتول مطهر يجب تجنب استخدامه على الأقمشة الحساسة مثل الحرير والصوف، كما ينبغي اختبار الديتول على جزء صغير قبل أن يتم استخدامه على بقعة الحبر بشكل كامل.

طريقة إزالة الحبر من الملابس الملونة

إذا كنت ترغب في إزالة بقع الحبر من الملابس الملونة، فيمكن استخدام بعض المواد المنزلية التالية التي تساعد بشكل رائع في فعل ذلك مثل:

  • الكحول
  • الليمون
  • والخل
  • صودا الخبز

ينصح بغسل الملابس بعد ازالة الحبر من الملابس باستخدام ماء بارد للحفاظ على الألوان الزاهية والجودة العامة للملابس.

إزالة الحبر من الملابس بالخل

يمكن استخدام الخل لإزالة بقع الحبر من الملابس أيضًا، وفي هذا المقال نقدم لك الطريقة بالتفصيل:

  • احضر كوبًا من الخل الأبيض النقي وقطعة قماش نظيفة.
  • قم بغمس القطعة الملونة في الخل واتركها لبضع دقائق لتنقع فيه.
  • افرك البقعة بلطف باستخدام القطعة المبللة بالخل، وتأكد من عدم إتلاف النسيج.
  • استمر في الفرك حتى تزول البقعة بالكامل.
  • بمجرد إزالة البقعة، قم بشطف الملابس بالماء البارد لإزالة أي آثار للخل.
  • يمكنك غسل الملابس كالمعتاد بعد ذلك.

يمكن أيضًا استخدام الخل مع صابون الصحون السائل بنسبة متساوية لتعزيز قوة الإزالة، حيث يمكن دهن المزيج المتكون على البقعة وفركها بلطف قبل شطفها بالماء، ومع ذلك، يجب الحرص عند استخدام الخل على عدم تلف الملابس، لذلك ينصح بتجربته على جزء صغير من الملابس أولاً.

إزالة الحبر من الملابس بالكحول

يمكن استخدام الكحول الإيزوبروبيلي لإزالة بقع الحبر من الملابس، فيما يلي طريقة استخدامه بالتفصيل للتخلص من البقع:

  1. احضر زجاجة رذاذ صغيرة ومنظف الكحول الإيزوبروبيلي.
  2. ضع الملابس المتأثرة بالحبر على سطح مستوٍ وجاف.
  3. رش المنظف الكحول الإيزوبروبيلي على البقعة المتأثرة بالحبر.
  4. افرك البقعة بلطف باستخدام فوطة نظيفة أو فرشاة صغيرة للأسنان.
  5. كرر العملية حتى تتم إزالة البقعة بالكامل.
  6. بمجرد إزالة البقعة، قم بغسل الملابس كالمعتاد بالماء البارد.

إزالة الحبر من الملابس بالحليب

يعتبر الحليب أحد الخيارات الآمنة والطبيعية لإزالة بقع الحبر من الملابس، ويمكن اتباع الخطوات التالية لاستخدام الحليب لإزالة بقع الحبر من الملابس:

  1. اسكبي قليلًا من اللبن البارد في وعاء صغير.
  2. انقع البقعة المتأثرة بالحبر في الحليب لمدة 30 دقيقة.
  3. قم بفرك البقعة بلطف باستخدام فرشاة ناعمة أو فوطة نظيفة.
  4. يمكنك إضافة بعض مسحوق الخبز إلى الحليب واستخدامه كعجينة للفرك، حيث يعمل المسحوق على تقشير البقعة العنيدة بسهولة.
  5. اشطف الملابس بالماء البارد وغسلها كالمعتاد في الغسالة.

يمكن استخدام الحليب على جميع أنواع الأقمشة، ولكن إذا كانت البقعة عنيدة جدًا فقد يتطلب الأمر محاولات متعددة لإزالة البقعة بالكامل.

نصائح للتعامل مع بقع الحبر

تعد بقع الحبر من البقع التي يصعب إزالتها من الملابس، ولكن يمكن اتباع بعض النصائح لازالة الحبر من الملابس، ومن ضمن تلك النصائح:

  • تجنب وضع الملابس المتسخة بالحبر في النشافة أو تعريضها للحرارة، حيث أن هذا الأمر يزيد من صعوبة إزالة البقعة.
  • يجب عدم فرك البقعة بشكل قوي، حيث أن هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى توسع البقعة وزيادة صعوبة إزالتها.
  • استخدام المواد الكيميائية المخصصة لإزالة بقع الحبر، مثل المواد المبيضة، ولكن يجب الانتباه إلى تعليمات الاستخدام الموجودة على العبوة.
  • إذا كانت بقع الحبر كبيرة ولا يمكن إزالتها، فمن الأفضل اللجوء إلى خدمات مغاسل الملابس المتخصصة.
  • العمل على إزالة البقعة على الفور، فكلما تركت البقعة لفترة أطول، كلما صعبت عملية إزالتها.
  • الحرص على إتباع تعليمات العناية بالملابس المذكورة على بطاقة الرعاية الموجودة على الملابس.

أسئلة شائعة عن إزالة الحبر من الملابس

[saswp_tiny_multiple_faq headline-0=”h3″ question-0=”كيف ازيل الحبر من الملابس؟” answer-0=”عدد من الناس يتساءل ازاي ازيل الحبر من الهدوم؟ في الواقع يمكن ازاله الحبر من الهدوم باستخدام المواد الكيميائية المخصصة لإزالة الحبر، والتي تتمثل في الكحول أو الخل أو الصابون المبيض، بالإضافة إلى بعض المواد المنزلية الأخرى مثل معجون الأسنان، ولكن يجب اختبار هذه المواد على منطقة غير مرئية من القماش قبل استخدامها بشكل كامل.” image-0=”” headline-1=”h3″ question-1=”هل يمكن استخدام الماء الساخن لإزالة بقع الحبر؟” answer-1=”يجب تجنب استخدام الماء الساخن لازالة الجاف من الملابس، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تجمد الحبر والتسبب في تمزق النسيج، ويفضل استخدام الماء البارد أو الماء الفاتر لإزالة بقع الحبر، ويجب تجنب استخدام الفرن عالي الحرارة لإزالة بقع الحبر، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الملابس وتدميرها.” image-1=”” headline-2=”h3″ question-2=”ماذا يمكنني القيام به إذا لم يتمكن من إزالة بقعة الحبر بالكامل؟” answer-2=”إذا لم يتمكن من إزالة بقعة الحبر بالكامل، يمكن الحصول على مساعدة من مغسلة الملابس المحلية المتخصصة في إزالة بقع الحبر، حيث يمكنهم استخدام تقنيات خاصة لإزالة البقع بشكل فعال.” image-2=”” headline-3=”h3″ question-3=”هل الليمون يزيل الحبر من الملابس؟” answer-3=”قد يستخدم الليمون في إزالة بعض بقع الحبر من الملابس، ولكن هذا يعتمد على نوع الحبر ونوع النسيج الذي يحتوي عليه البقعة، وفي حالة البقع الخفيفة والجديدة، يمكن استخدام الليمون لإزالتها، وللقيام بذلك، يجب على المرء قطع شريحة من الليمون ووضعها على البقعة واتركها لبضع دقائق لتتحلل البقعة، ثم يجب شطف الملابس بالماء البارد وغسلها على النحو المعتاد. في حالة البقع المستعصية والعميقة، قد لا يكون الليمون كافيًا لإزالتها ويحتاج المستخدم إلى استخدام طرق أخرى مثل استخدام الكحول الأبيض أو مزيل البقع الصناعي، ويجب ملاحظة أن استخدام الليمون يمكن أن يتسبب في تغيير لون النسيج أو تسبب تلفًا فيه، لذلك يجب دائمًا إجراء اختبار صغير على جزء من الملابس قبل استخدامه على البقعة بأكملها. ” image-3=”” headline-4=”h3″ question-4=”هل الكلوركس يزيل الحبر؟” answer-4=”يمكن استخدام محلول الكلوركس لإزالة بعض بقع الحبر من الملابس، ولكن هذا يعتمد على نوع الحبر ونوع النسيج الذي يحتوي عليه البقعة، إذا كانت البقعة من الحبر القائم على الزيت والشحوم، فإن الكلوركس لن يكون فعالًا في إزالتها. ولكن إذا كان الحبر من النوع المائي، فإن استخدام الكلوركس قد يساعد في إزالة البقعة، يمكن القيام بذلك عن طريق خلط جزءين من الماء وجزء واحد من الكلوركس ووضعه على البقعة ثم تركها لمدة قصيرة، ثم يجب شطف الملابس جيدًا بالماء البارد وغسلها بالماء والصابون العادي. ” image-4=”” headline-5=”h3″ question-5=”كيف يتم ازالة الحبر الجاف عن الملابس؟” answer-5=”إزالة الحبر الجاف عن الملابس يمكن أن يكون تحديًا، ولكن من الممكن تحقيق ذلك باستخدام بعض الخطوات البسيطة التالية: 1. استخدام الكحول 2. استخدام مواد كيميائية خاصة مثل الأسيتون، أو المذيبات المعمرة، أو مزيلات البقع الصناعية. 3. استخدام مزيلات البقع الصناعية المتاحة في السوق لإزالة الحبر الجاف عن الملابس. من المهم أن تتبع الإرشادات الموجودة على العبوات وتجربة هذه الخطوات على جزء صغير من الملابس قبل استخدامها على البقعة بأكملها لازالة الحبر من القماش، كما ينصح بغسل الملابس بعد إزالة الحبر بالماء البارد والصابون العادي. ” image-5=”” count=”6″ html=”true”]

في الختام، بعد أن تحدثنا عن طريقة تنظيف الحبر من الملابس، وكيفية ازالة الحبر من الملابس، أصبح من السهل معرفة المواد المناسبة والأساليب الصحيحة التي تعطيك نتائج مرضية في أسرع وقت بدون تعب أو مجهود.

اقراء المزيد عن / شركة تنظيف موكيت بالرياض، شركة تنظيف سجاد بالرياض

مقالات أخرى قد تفيدك

تنظيف المنزل

منذ 3 أسابيع

اسرع طريقة لتنظيف المنزل

كثيرًا ما يهمل البعض تنظيف البيت لكن النظافة المنزلية تعتبر…

افضل مبيد للصراصير

منذ 3 أسابيع

افضل مبيد للصراصير وأهم 7 نصائح للوقاية منه

افضل مبيد للصراصير، يمكن للصراصير أن تصيب أي منزل أو…

تلميع الأحجار الكريمة

منذ 3 أسابيع

طرق جديدة لتلميع الأحجار الكريمة في المنزل

طرق جديدة لتلميع الأحجار الكريمة في المنزل بسهولةتعتبر الأحجار الكريمة…

طريقة لإزالة الترويبة من السيراميك

منذ 3 أسابيع

طريقة لإزالة الترويبة من السيراميك

من المهم أن يكون شكل البلاط الذي بالمنزل جميل ولامع،…

كيفية تلميع الستانلس ستيل وترجعيه زى الجديد

منذ 3 أسابيع

كيفية تلميع الستانلس ستيل وترجعيه زى الجديد

إن أواني الستانلس ستيل من أشهر أواني الطعام والتي ينصح…

كيفية إزالة الصدأ من البلاط

منذ 3 أسابيع

كيفية إزالة الصدأ من البلاط

إزالة الصدأ من البلاط من أهم الموضوعات التي يتم البحث…

أفضل 6 أنواع بودرة صراصير للتخلص من الصراصير نهائيا

منذ 3 أسابيع

أفضل 6 أنواع بودرة صراصير للتخلص من الصراصير…

بودرة الصراصير، يرغب الجميع في الحصول على منزل نظيف من…

افضل طرق علاج بق الخشب

منذ 3 أسابيع

افضل طرق علاج بق الخشب

الخشب إحدى العناصر الغذائية التي تتغذى عليها الكثير من الحشرات،…