5 طرق سريعة لتنظيف المنزل

16 يونيو,2017 5:18 ص نصائح عامة 8 لا توجد تعليقات

طرق ونصائح لتنظيف المنزل

أصبح تنظيف المنازل من الأمور التي تؤرق سيدة المنزل بشكل كبير جدا وذلك لأن المنازل اختلفت بشكل كبير جدا عن الماضي فأصبحت كبيرة الحجم وأصبح هناك العديد من المقتنيات والأغراض الموجودة داخل المنزل والتي تختلف بشكل كبير جدا من الموبيليات الخشبية والسجاد والموكيت والنجف والستائر وجميع هذه الأشياء يجب أن يتم التعامل معها بشكل خاص حتى لا يحدث لها أي خسائر وذلك للقيمة المادية العالية لهذه الأغراض ولذلك فأننا سوف نقوم بتقديم مجموعة من النصائح حتى تستطيعي القيام بتنفيذ هذه العملية بشكل جيد.
كيفية التحضير لعمليات التنظيف؟
– يجب عليكى في بداية الأمر عزيزتي سيدة المنزل أن تقومي بوضع خطة قبل أن تقومي بالبدء في عمليات التنظيف لأن وضع خطة سوف يوفر عليكى الكثير من الوقت.
– قومي بإعداد الأدوات و الأجهزة والآلات والمنظفات التي سوف تستخدمينها في تنفيذ عمليات التنظيف.
– حاولي أن تقومي بتشجيع نفسك من خلال وضع مكافئة لنفسك إذا استطعتي أن تقومي بتنفيذ عملية التنظيف في وقت محدد.
– حاولي أن لا تماطلي في عملية التنظيف ويجب أن تعلمي أن المماطلة ليست من صفات سيدة المنزل الجيدة. .
– أثناء عملية التنظيف قومي بتشغيل شيء جيد بالنسبة لكي يمكن أن ييسر عليكى عملية التنظيف والترتيب.
– قومي بإحضار عداد للوقت ليتم حساب الوقت المحدد لعملية التنظيف.
عمليات التنظيف اليومية السريعة:
– عليكِ أن تقومي بمسح الحوض بشكل يومي.
– ويجب أن تعملي على جعل كل فرد من أفراد الأسرة يقوم بغسيل الطبق الخاص بيه وإذا كنت تمتلكين غسالة للأطباق فقومي بوضع الأطباق فيها بشكل دائم ولا تتركيها داخل الحوض.
– اعملي على تنظيف الرخام الموجود في المطبخ بقطعة من القماش أو من خلال أسفنج ومنظف.
– حاولي أن تتخلصي من البقع بشكل سريع ولا تتركيها حتى لا تجف وتجمع الميكروبات والجراثيم عليها.
– حاولي أن لا تتركي أي منشفة موجودة في المطبخ مهملة فطبقيها و علقيها في مكانها بشكل دائم.
– عند تنظيف الحمام يمكنك أن تقوم باستخدام المناديل المبللة في عملية تنظيف حوض الحمام
– وعليك أن تتخلصي من زخات المياه الجافة الموجودة فوق سطح المرأة عن طريق تنظيفها بمناديل جافة أو بمنشفة جافة.
– كما أن مقعد المرحاض يتم مسحه بمنديل أو منشفة.
– وإذا وجدتي بقع داخل المرحاض فأن عليكى استخدام منظف المرحاض عن طريق دعك المنظف داخل المرحاض ثم اتركيه خمس دقائق وبعد ذلك استخدمي المياه لإزالته.
– إذا كان لديكي باب زجاجي للدش فيمكنك أن تتخلصي من زخات المياه الجافة عن طريق استخدام منشفة جافة.
– كما أنه يمكنك أن تستخدمي مطهر في زجاجة رش على الدش والستارة حتى تستطيعي منع ظهور أي نوع من التعفن.
– أما بالنسبة لغرفة النوم فيجب أن تقومي بتسوية الوسائد من خلال الخبط عليها وفرد الغطاء بطول السرير.
– ويجب أن تتعودي على وضع كل شيء في المكان الصحيح له لأن هذا سوف يوفر عليكى الكثير من الوقت.
– بالنسبة للتعامل مع غرفة المعيشة التي تعتبر من أهم الغرف فقومي بترتيب الوسائد وأزالة أي شيء من على الأريكة.
– بعد ذلك قومي بكنس الأرضيات عن طريق المكنسة الكهربائية.
– عليكى بترتيب الكتب والمجلات والصحف ووضعها في مكان واحد.
– ولا تهملي في ترك أي شيء مثل الألعاب و الأجهزة ملقاة بل قومي بوضع كل شيء في مكانه الصحيح.
– أن استخدام قماش مايكرو فيبر يساعد بشكل كبير في التقاط الأتربة بشكل سهل كما عليكى أن تقومى باستخدام المنظف المناسب للخشب أو للزجاج.

خطوات تجعل عملية التنظيف سهلة وسريعة:
حتى تكون عملية التنظيف التي تقومين بها عزيزتي سيدة المنزل سهلة فانه يجب عليكى أن تقومي بأتباع مجموعة من الخطوات التي تجعل عملية التنظيف يسيرة وفي نفس الوقت لا تجعلك تشعرين بالملل أثناء تنفيذ عملية التنظيف:
– عليكى عند القيام بالتنظيف عدم تنظيف غرفة بالكامل ثم بعدها تقومي بالانتقال إلى الغرفة التالية لأن هذه الطريقة تجعلك تستهلكين وقت كبير جدا ولذلك وحتى يتم التوفير في الوقت فأنه من المفضل أن يتم القيام بعملية واحدة في المنزل ثم بعد ذلك العملية التي تليها لأن هذا الأسلوب يجعلك تقومي بالتفكير في التحرك بشكل سريع لتنظيف المنزل بشكل كامل ولا تركزين على تنظيف مكان واحد محدد يضيع الوقت كما أن هذا يعتبر رياضة لجسمك في الوقت نفسه.
– عندما تقومين بتنفيذ مهمة معينة فأنه يجب أن تقومي بالبدء من أعلى اليسار إلى أسفل اليمين مثل عندما تقومي بتنظيف الغبار فيجب أن تبدئي من الرف العلوي في اليسار حتى تنتهي ناحية يمين الأرضية حتى تضمني عدم انتقال الأتربة إلى المناطق التي تم تنظيفها.
تنظيف و تلميع الموبيليات الخشبية:
تقوم الكثير من سيدات المنازل بإتباع بعض العادات الخاطئة التي تؤدي إلى خفض لمعان الموبيليات الخشبية وجعلها عرضة للتلف السريع لذا سوف نقوم بتقديم مجموعة من النصائح حتى يتم تنظيف الموبيليات الخشبية وتلميعها بشكل جيد:
– تجنبي أن تقومي بمسح الخشب بشكل يومي بقطعة من القماش المبللة بالمياه لأن هذا سوف يؤثر على الخشب بصورة سيئة وسوف يؤدي إلى بهتان لونه.
– يجب أن يكون لديك الحرص على تنظيف الخشب بشكل يومي من الأتربة والغبار حتى لا يؤدي تراكم الأتربة والغبار فوق الخشب إلى صعوبة عملية التنظيف.
– يجب أن يكون لديكى الحرص على عدم استخدام الماء المغلي في عملية تنظيف الخشب أو أن تقومي باستخدام المواد الخشنة التي تؤدي إلى خدش الخشب أثناء عملية التنظيف.
– يجب أن لا تقومي بوضع الأطباق والفناجين بشكل مباشر على طاولات الخشب بل قومي باستخدام فوطة خاصة يتم وضعها تحت الأطباق والفناجين.
– من أفضل الأساليب التي يتم استخدامها في عملية تلميع الخشب هو كوب من الشاي البارد فيتم بل قطعة من القماش ودعك الخشب بها بطريقة ناعمة فيعمل أكسيد الكربون الموجود في الشاي على أعطاء الخشب مظهر لامع.
– بالنسبة لأنواع الخشب المدهونة بالورنيش أو الزيت فأن أفضل طريقة لتلميع هذه الأخشاب هو استخدام الخل مع الماء الدافئ ويتم مسح الخشب بيه.
– أما بالنسبة للأخشاب المدهونة باللاكية الأبيض فيتم غسيل اللاكية الأبيض عن طريق قطعة من القماش المبللة بالماء الدافئ والسبي داج.
طريقة تنظيف و تلميع النجف:
يعتبر النجف من القطع المنزلية التي تسبب مشكلة في عملية تنظيفها و تلميعها وذلك لأنه يتكون من قطع كثيرة وصغيرة وفي نفس الوقت فهو في مكان عالي وكذلك لأنه موصل بالكهرباء ولذلك فأنه يفضل أن يتم تخصيص يوم في الشهر حتى يتم تنظيف جميع النجف الموجود داخل منزلك و يجب أن يكون في النهار حتى تستطيعين أن تقومى بفصل الكهرباء ويتم التنظيف عن طريق استخدام فوطة ناعمة الملمس مع القليل من الماء المخلوط بقليل من الخل والسبرتو فقومي ببل الفوطة وعصرها ثم مسح النجف بها وأعيدي هذه العملية حتى تنظفي جميع النجف.

نصائح لتنظيف السيراميك:
– حتى يتم الحفاظ على السيراميك فأنه يجب عليك عزيزتي سيدة المنزل أن تقومي بكنس السيراميك ومسحه بانتظام من مرتين إلى خمس مرات في الأسبوع وذلك حسب استخدام المكان حتى لا يؤدي التراب الموجود فوق السيراميك إلى بهتان لون السيراميك.
– في عملية تنظيف السيراميك قومي باستخدام مكنسة وقماش ناعم وابتعدي عن استخدام الصوف الخشن حتى لا يحدث أي نوع من الضرر أو التجريح في السيراميك.
– يجب عليك تجنب كشط السيراميك حتى لا يحدث له أي تجريح.
– عند استخدام الماء والصابون في أزاله الأوساخ من فوق السيراميك فانه يجب أن تقومي بعد ذلك باستخدام محلول من المياه مع الخل بمقادير متعادلة وذلك حتى يتم إزالة أثر المياه والصابون ولكن يجب عليك في بداية الأمر أن تقومى بتجريب هذا المحلول على مكان صغير وغير ظاهر لأن الخل قد يعمل على ذهاب لمعة السيراميك.
– إذا انسكب أي شيء على السيراميك فأنه يجب عليك أن تقومي بتنظيفه بشكل فوري.
طريقة تنظيف السجاد:
إن السجاد هو من القطع الضرورية والمهمة داخل المنزل والتي تعطي للمنزل الشكل الجميل ولذلك فأنه يجب أن يتم الحفاظ عليها من خلال النظافة الدائمة للسجاد لأن السجاد وهو من القطع الموجودة داخل المنزل التي من السهل أن تتسخ ولذلك فأنه يجب عليك أن تقومي بكنس السجاد عن طريق المكنسة الكهربائية بشكل يومي و يمكنك أن تقومي بوضع بعض الفانيليا أو احدي الروائح العطرية داخل كيس المكنسة وذلك حتى يتم أعطاء السجادة الرائحة الجميلة أما بالنسبة للتعامل مع البقع فيجب أن تقومي باستخدام منظفات مخصصة للسجاد وتركها على البقعة ثم يتم فركها بشكل بسيط وذلك باستخدام أسفنجه أو قطعه قماش ناعمة ويجب أن تحرصي أن تتعاملي مع البقعة بشكل فوري لأنها إذا جفت سوف يكون التخلص منها أمر صعب.
الطريقة الصحيحة لتنظيف الكنب:
أنه من أهم القطع التي تقلق ربة المنزل أثناء عملية تنظيفها هو الكنب ولذلك فأننا سوف نقوم بتقديم احدي الحلول الجيدة جدا والتي سوف تساعدك في تنظيف الكنب بشكل جيد وذلك عن طريق محلول من الماء مع نصف كوب من الخل الأبيض ويتم مزجهم ببعض بشكل جيد أما بعد ذلك يتم استخدام قطعة من القماش الناعمة ووضعها في المحلول ويتم فرك الكنبة بها وذلك من أعلى إلى أسفل حتى يتم التخلص من جميع البقع والأتربة والعفن التي تلتصق بالكنب وبعد ذلك يتم تجفيف الكنب عن طريق استخدام قطعة أخرى من القماش ناعمة وجافة يتم مسح الكنبة بها وبعد ذلك يتم أعادة هذه العملية حتى تضمني أن الكنبة قد تخلصت من جميع الأوساخ الموجودة فوقها كما انه يجب عليكى أن تراعي القماش المصنوع منه الكنب سواء كان من الجلد أو من الحرير أو من القماش العادي أو من قماش ابيسون لأن الأقمشة الغالية يجب أن يتم شراء مساحيق خاصة لها حتى لا تتلف من استخدام الطرق العادية و حتى تستطيعي ضمان درجة نظافة جيدة لهذه الأنواع من الأقمشة وحتى تضمني الحفاظ عليها بدون حدوث أي أضرار لها كما أننا ننصحك بالتعامل مع البقع التي توجد فوق الكنب بشكل فوري حتى لا تجف و تكون صعبه الإزالة عن طريق وضع مناديل ورقية في البداية فوق البقعة حتى يتم تجفيفها بشكل صحيح.

من الممكن ان تقومي سيدتي بالاتصال شركة تنظيف منازل بالرياض للقضاء علي الوقت وتوفير الجهد



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *





error: Content is protected !!