طرق تنظيف السجاد و الموكيت

طرق تنظيف السجاد و الموكيت

لا يخلُ منزل من السجاد والموكيت، واللذان يحتاجان إلى تنظيف بشكل دوري خصوصًا إذا كان هناك أطفال؛ حفاظًا على صحتهم، وتختلف طرق تنظيف السجاد والموكيت وتختار كل سيدة ما يُناسبها بناء على عدة اعتبارات؛ لذا إذا كنتِ محتارة في اختيار أفضل طرق تنظيف السجاد والموكيت، سيساعدك مقالنا التالي في هذا و للعناية بالسجاد والموكيت نعمل الآتي:

طرق تنظيف السجاد والموكيت

إليكِ سيدتي طرق تنظيف السجاد والموكيت بشكل سهل وسريع، عليكِ القيام بالتالي:

  • إحضار الأدوات المخصصة للتنظيف وهى منظف سجاد أو مسحوق، فرشاة سجاد، مسّاحة، خرطوم مياه مناسب حسب احتياجك، معطر.
  • قومي أولًا بكنس السجاد أو الكويت جيداً لإزالة الأتربة من عليه لأنها تؤثر في نضارة السجادة.
  • إذا كانت هناك بقع صعبة أو دهون متراكمة في السجادة أو الموكيت، عليكِ تنظيفها قبل غسل السجادة كلها باستخدام أداة لإزالة البقع المخصصة للمفروشات والسجاد والقيام بالفرك جيدًا.
  • بعد فرك مكان البقع، تأكدي من زوال أثر البقع بشكل نهائي، ثم ضعي مسحوق التنظيف على السجاد أو الموكيت كله، وبعدها قومي بفرك السجادة كلها مع التركيز على المنطقة التي كان بها بقع.
  • قومي بشطف السجاد أو الموكيت جيدًا باستخدام كميات مياه مناسبة والمساحة وبعد الشطف يمكنك وضع معطر على السجاد أوالموكيت ثم شطفه بالماء وهذا في حالة استخدامك لمعطر سائل أما إن كان المعطر قابل للرش يمكنك إجراء هذه الخطوة أثناء ترك السجاد أو الموكيت ليجف وذلك برش المعطر عليه فقط.

طريقة تنظيف الموكيت الفاتح

رُغم جمال الموكيت الفاتح إلا أن اللون الفاتح مشكلة كبيرة نظرًا لبروز البقع به فإذا كان لديك موكيت فاتح وتعانين من مشكلة البقع يمكنك استخدام عدة أساليب كالكحول والخل وسائل النشادر بسكب تلك الوسائل مكان البقع واستخدام قطن والضغط برفق حتى لا تنتشر البقعة في جميع أرجاء الموكيت.

كيفية تنظيف الموكيت الفاتح بالخل

بعد الخل أداة سحرية في علاج آثار البقع في الموكيت الفاتح وهو من أفضل طرق تنظيف السجاد والموكيت بشكل عام، ويمكنك خلطه بالماء فلونه الشفاف عامل مهم في عدم ترك أثر لون بعد التنظيف وبعد خلطه بالماء والقيام بالتنظيف قومي بغسل الموكيت.

طريقة إزالة بقع الشاي والقهوة من الموكيت

ياسنخدام الكحول الأبيض وسيلة مهمة لإزالة بقع الشاي والقهوة عن طريق سكبه على مكان البقع مباشرة والضغط باستخدام قطنة أو قماش ناعم لامتصاصه ثم غسل الموكيت.

كيفية إزالة الحبر من الموكيت الفاتح

الحبر من البقع الصعبة التي تزعجك ولكن نقّدم لكِ طريقة سهلة تخلصك من آثارها وهى خلط اللبن مع نشأ الذرة وتركها حتى تجف ثم قومي بفرك الخليط.

طريقة تنظيف الموكيت الثابت

في حالة إذا كان الموكيت ثابتًا فربما تواجهك صعوبة في تنظيفه ولكن إليكِ بعض الوسائل التي من الممكن استخدامها كالخل والملح كوسائل طبيعية أو اللجوء إلى الأدوات الصناعية كالمساحيق الكيميائية، وأيضًا من الممكن الاستعانة بشركات تنظيف سجاد وموكيت أو استئجار جهاز تنظيف السجاد البخاري من هذه الشركات.

طريقة تنظيف السجاد بالخل

بعد الخل وسيلة آمنة لكِ في تنظيف السجاد خصوصًا إن كان لديكِ أطفال تخافين عليهم من العبث بوسائل التنظيف الأخرى، قومي بوضع  ماء دافئ في زجاجة وعليها  الخل ورجي الخليط جيدًا ثم قومي بالرش على المنطقة المراد تنظيفها واتركيه ١٠ دقائق واستخدمي قماش فاتح اللون واضغطي حتى يمتص السائل من الموكيت واتركيه.

طريقة تنظيف السجاد بالخل والكربونات

احضري ٢ كوب من المياه الدافئة وعليها معلقة خل أبيض نقي وملعقة كربونات ورجي الخليط جيدًا ثم اتركيه ١٠ دقائق ليهدأ وتتكون فرقاعات بعدها رشي من الخليط على المنطقة المتسخة واستخدمي قطنة في امتصاص هذا السائل.

طريقة تنظيف السجاد بالماء والصابون

إن طرق تنظيف السجاد والموكيت متنوعة فمن الممكن استخدام الصابون السائل في تنظيف السجاد أيضًا عن طريق إحضار إناء به ماء وسكب عليه الصابون السائل والتقليب ثم إحضار فرشاة سجاد وغسله جيدًا ثم شطف السجاد.

طرق تنظيف السجاد و الموكيت
طرق تنظيف السجاد و الموكيت

طريقة تلميع السجاد بدون غسيل

يصيب السجاد اتساخ في بعض الأحيان وتستطيعين تلميع السجاد بدون غسل من خلال الإتيان بقماش أو لوفة ناعمة ووضع عليها صابون سائل والقيام بالضغط على موضع الاتساخ أكثر من مرة حتى تلمع مرة أخرى.

ما أفضل طريقة لتنظيف الموكيت؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن بها تنظيف الموكيت وأفضل طريقة هى استخدام الوسائل الطبيعية للتنظيف لأنها لا تترك أثرًا ومناسبة للأطفال لأن الوسائل الطبيعية ربما تؤدي إلى حساسية في الجلد للأطفال حتى بعد جفاف السجادة، وهناك طريقة أخرى وهى مناسبة في حالة إذا كانت لديكِ الكثير من المسؤوليات وهى التواصل مع إحدى شركات التنظيف الاصطناعي للسجاد أو الموكيت

كيف أنظف السجاد بالكربونات؟

يمكن استخدام الكربونات في تنظيف السجاد بوضع ملعقة كربونات على كوب ماء دافئ وتركه للتفاعل ثم وضع الخليط على السجاد وتركه من ١٠ ل١٥ دقيقة والقيام بفرك السجاد ثم شطفه، وتعد هذه الطريقة وسيلة آمنة وسريعة المفعول ومناسبة في حالة وجود بقع مستعصية.

كيف أنظف السجاد على الناشف؟

إذا كنتِ مشغولة أو ليس لديكِ المعلومات الكافية في طرق تنظيف السجاد والموكيت

هل الخل ينظف السجاد؟

نعم، الخل من أهم الوسائل المستخدمة في تنظيف السجاد ولكن يجب أن التأكد من أنه خل أبيض نقي دون رواسب ولا يترك لونًا في السجاد ويمكن استخدامه عن طريق تخفيفه بالماء.

هل يمكن غسل السجاد العجمي؟

نعم، يمكن غسل السجاد العجمي كما أنه يحتاج إلى نظافة منتظمة عن طريق شفط الأتربة بالمكنسة الكهربائية وتنظيفه بالخل والماء أو الملح والليمون في حالة إذا كان هناك بقع أو صدأ، ويمكن الحفاظ على رائحته عن طريق استخدام الفنتالين.

كيف أغسل زوليه؟

هناك عدة طرق لتنظيف السجاد والموكيت كالوسائل الطبيعية والوسائل الاصطناعية كالمساحيق ويعد شامبو السجاد أفضلهم لأنه مصنوع من مواد تساعد على الحفاظ عليه من التلف أو تغيير الألوان.

كيف احافظ على السجاد؟

الحفاظ على السجاد ليس أمرًا صعبًا ولكنه يحتاج إلى دقة فمثلا:

يجب كنسه بشكل مستمر لمنع تراكم الأتربة عليه، وعدم غسله كثيرًا لأن ذلك يؤثر على أنسجته.

وعند حدوث بقع يجب عليكِ تنظيفها فورًا، ولفه بأقمشة عند تخزينه يساعد أيضًا في الحفاظ عليه، وطرق تنظيف السجاد والموكيت متنوعة ويجب أن تختاري الطريقة الأكثر ملائمة لكِ.

طرق تنظيف السجاد والموكيت كثيرة وتلجأ كل سيدة إلى الطريقة التي تناسبها وفقًا لظروفها، ولكن الأهم من ذلك سيدتي هو أن تحافظي على نظافة السجاد والموكيت لمنع تراكم الدهون أو ازدياد اتساخه.

الخدمات التي تقدمها بسمة الرياض للسجاد والموكيت :- شركة تنظيف موكيت بالرياض – شركة تنظيف سجاد بالرياض

شارك هذا المقال