نصائح هامة لنظافة المنزل قبل العيد

نصائح هامة لنظافة المنزل قبل العيد
2 يونيو,2017 5:23 م نصائح عامة 43 لا توجد تعليقات

نصائح هامة لنظافة المنزل قبل العيد




يعتبر تنظيف المنزل من المهام الشاقة بالنسبة لكثير من ربات البيوت، خاصة حديثات العهد بالزواج أو صغار السن منهن، فتقضي معظمهن يومًا كاملًا بل وربما أيامًا معدودات للانتهاء من تنظيف المنزل بأكمله.
وكثير منهن يعانين من ضيق الوقت في ترتيب وتنظيف المنزل طوال اليوم، خاصة إذا كانت تستعد في ذلك اليوم لاستقبال ضيف مهم أو بانتظار زيارة من الأهل أو الأصدقاء، مما قد يؤثر عليها سلبًا وتجد نفسها استغرقت وقتًا أكثر من اللازم.
لذا نحن هنا لنساعد كل ربة منزل ونقدم لها مجموعة من النصائح التي بالتأكيد ستوفر عليها الكثير من الوقت والمجهود أثناء تنظيف وترتيب المنزل، فتابعوا معنا المقال التالي:
نصائح لتنظيف المنزل بشكل سريع
هذه النصائح المهمة ستجعل من تنظيف وترتيب المنزل مهمة سهلة وغير شاقة، دون أن تضطر ربة المنزل لاستئجار عاملة نظافة أو لاستدعاء أحد أقاربها أو أصدقائها للمساهمة في هذه المهمة، ومن أهم هذه النصائح وأكثرها فاعلية ما يأتي:
إعداد خطة محكمة للمهام المطلوبة والوقت المتاح
يجب أولًا على ربة المنزل أن تعد لنفسها خطة بالمهام التي تريد إنجازها وتحدد الوقت الذي تريد الانتهاء فيه، كما تعد قائمة بأدوات وأجهزة التنظيف التي سوف تستعين بها في تنظيف وترتيب المنزل، وهذه الخطة قد ثبتت فعاليتها في إنجاز أي مهمة خاصة المهام التي تتطلب إنجازها وقت محدود.
عدم التركيز على مكان معين لتنظيفه بالكامل
فهذه الطريقة في التنظيف تستهلك وقتًا ومجهودًا كبيرًا، وبدلًا من ذلك يفضل التركيز على مهمة معينة في البيت بأكمله وبعد الانتهاء منها يتم الانتقال إلى مهمة أخرى.
فعلى سبيل المثال، يمكن البدء بمهمة إزالة الأتربة من الغرف بأكملها، ثم تغيير مفارش الغرف، ثم الانتقال إلى مهمة تلميع الزجاج والأثاث، وهكذا. فهذه الطريقة تجعل ربة المنزل تفكر في التحرك السريع بين الغرف فتجد نفسها في نهاية الأمر قد انتهت من المهام المكلفة بها في وقت قياسي.
التنظيف من الأعلى إلى الأسفل ومن اليمين لليسار
بحيث يبدأ التنظيف بالأماكن المرتفعة كالسقف والستائر والنوافذ والأبواب ثم بعد ذلك يتم تنظيف الأرضيات وقطع الأثاث، كذلك يتم تنظيف جميع الرفوف الموجودة بالمنزل بنفس الطريقة بما في ذلك أرفف الثلاجة.
أيضًا يتم تنظيف الأرضيات من اليمين إلى اليسار، فهذا الطريقة تساعد كثيرًا في إنجاز مهمة التنظيف سريعًا دون نسيان أي ركن بالمنزل.
الحفاظ على نظافة المنزل وترتيبه أولًا بأول
فالمداومة على تنظيف الأشياء بعد استخدامها مباشرةً يوفر الكثير من الجهد والوقت فيما بعد، فمثلًا تنظيف الأحواض من بقايا الصابون أو معجون الأسنان بشكل دائم يمنع تراكم الأوساخ التي يصعب إزالتها فيما بعد، وتهدر وقتًا طويلًا في تنظيفها.
الحرص دائمًا على تنظيم الفوضى
وهذه المهمة لابد وأن يشارك فيها جميع أفراد الأسرة، بمعنى أن كل فرد يكون مسئولًا عن ترتيب أغراضه في أماكنها المخصصة لها، كالألعاب أو الملابس والأحذية والأدوات الدراسية، تجنبًا لحدوث أي فوضى.
ولتسهيل هذه المهمة يفضل أن تضع ربة المنزل في كل غرفة سلة للقمامة، وصندوق للملابس المتسخة، وسلة أخرى للألعاب.
بعض الأفكار التي تجعل تنظيف المنزل أسرع
هناك مجموعة من الحيل والأفكار التي يمكن لربة المنزل اللجوء إليها لتجعل من تنظيف وترتيب المنزل مهمة ممتعة يسهل إنجازها في أسرع وقت وبأقل مجهود، مع تحديد وقت لكل مهمة على حدة، نذكر بعضها فيما يلي:
التخلص من الغبار والأتربة
زمن المهمة: 3 دقائق لكل غرفة.
يجب التخلص من الأتربة والغبار في كل غرفة على حدة، بدءًا من الغبار المتراكم أعلى قطع الأثاث مرورًا بالستائر، لأن الغبار العالق في المناطق المرتفعة من الغرف ستتحرك وتقع على قطع الأثاث الموجودة بالأسفل، لذا كان لابد وأن تكون البداية من أعلى لأسفل، وإذا لزم الأمر يمكن الاستعانة بقطعة مبللة من القماش المصنوع من المايكرو فيبر.
رش الغرف
زمن المهمة:30 ثانية لكل غرفة.

بعد إزالة الغبار والأتربة من جميع الأسطح في كل غرفة، وقبل الانتقال إلى غرفة أخرى يجب القيام بهذه الخطوة المهمة وهي،تحضير كمية مناسبة منالماء مضاف إليها ملعقة بكينج صودا، وباستخدام زجاجة رذاذيتم رش هذا المزيج بالهواء في جميع الاتجاهات.
والغرض من هذه الفكرة إنزال الأتربة والغبار العالق في الهواء حتى تثبت وتمكث في الأرض، حتى تتمكن ربة المنزل من التقاطها لاحقًا بسهولة وذلك بواسطة المكنسة الكهربائية.
تغيير المفارش وترتيب الغرف
زمن المهمة:5 دقائق لكل غرفة.
يفضل الانتقال من غرفة إلى لأخرى لتغيير ملايات السرائر، وتبديل الأقمشة التي تغطي قطع الأثاث، بعد ذلك يتم ترتيب محتويات كل غرفة والتخلص من القمامة الموجودة بسلة المهملات، ويمكن الاستعانة بصندوق كبير لوضع كل الأشياء المتناثرة في أرجاء كل غرفة وإعادة ترتيبه في المكان المخصص له لاحقًا.




استخدام سوائل التنظيف
زمن المهمة:دقيقة واحدة لكل غرفة.
لتسهيل عملية التنظيف يمكن الاستعانة بالمنظفات لرش الأسطح التي يصعب تنظيفها، وتأجيل تنظيفها حتى الانتهاء من المهام الأخرى، وترك هذه المنظفات لتتفاعل مع تلك الأسطح ليسهل إذابة البقع منها، خاصة في المطبخ أو الحمام.
تلميع الزجاج والأسطح والمرايا
زمن المهمة:3 دقائق لكل غرفة.
باستخدام قطعتين من قماش الميكرو فيبر، إحداهما مبللة والأخرى جافة، يجب تلميع الأسطح الزجاجية والمرايا وجميع المناطق المعرضة للمس المتكرر، مثل مفاتيح الكهرباء، والتليفون، ومقابض الأبواب وقطع الأثاث، والريموت كونترول.
هذه الخطوة ستمنح ربة المنزل شعورًا بالإنجاز وأنها على مشارف الانتهاء من تنظيف وترتيب منزلها بأكمله، كما أنها ستساعد في التخلص من آثار الجراثيم والبكتريا العالقة في هذه الأجزاء، والتي عادة ما تكون غافلة عنها أثناء عملية التنظيف.
يمكن تلميع الزجاج بالماء والخل باستخدام ورق الجرائد بدلًا من قماش الميكرو فيبر، فهذه الطريقة فعالة للتخلص من أي آثار موجودة على الأسطح الزجاجية والمرايا، والأثاث يمكن تلميعه بسائل ملمع الأثاث المتوفر في الأسواق
تنظيف المطبخ والحمام
زمن المهمة:5 دقائق لكل منهما.
في خطوة سابقة قد قمنا برش السوائل المنظفة في المطبخ والحمام، وقد ساعد ذلك على إذابة البقع والدهون بشكل قوي وفعال، والآن حان وقت تنظيفها بالفرشة أو قطعة من القماش المبللة، ثم تلميعها بالخل والماء.
تنظيف وتلميع الأرضيات
زمن المهمة:3 دقائق لكل غرفة.
يمكن مسح وتلميع أرضية كل غرفة بملمع الأرضيات أو بالماء والكلور العادي، ويفضل استخدام الشراشف في تنظيف وتلميع الأركان والمناطق الضيقة وغير الظاهرة، لضمان وصول المنظف لها والتخلص من الأتربة الموجودة بها.
تعطير المكان
زمن المهمة: 5 ثواني في كل غرفة.
بعد الانتهاء من تنظيف وترتيب المنزل، يفضل تعطير المكان بأكمله بالعطر الذي يناسب ذوق كل ربة منزل، ويمكن وضع بعض الزهور والنباتات الطبيعية التي يفوح عطرها في المنزل بأكمله، حتى يكتمل جمال وأناقة المنزل.
دور الأجهزة الكهربائية في تنظيف المنزل سريعًا
لا يخلو أي منزل من بعض الأجهزة البسيطة التي يمكن لربة المنزل الاستعانة بها في عملية التنظيف والترتيب، خاصة إذا لم يعد لديها الوقت الكافي لإنجاز المهمة قبل وصول الضيوف المرتقبين، مثل المكنسة الكهربائية أو غسالة الملابس وغيرها من الأجهزة، وسنتطرق فيما يلي لدور هذه الأجهزة في تسريع عملية التنظيف:
غسالة الأطباق
يمكن لربة المنزل وضع الأطباق والأكواب المتراكمة في حوض المطبخ بغسالة الأطباق إذا كانت تمتلك واحدةً منها، فذلك يساعدها كثيرًا على الانتهاء من الأعمال والأشغال الأخرى في الوقت الذي يتم فيه غسل الأطباق.
المكنسة الكهربائية
يفضل استخدام المكنسة الكهربائية لالتقاط الأتربة والغبار من السجاد أو الأرضيات، بل ويمكن استخدامها في إزالة الأتربة العالقة بالستائر أو المتراكمة على الكراسي والكنب، وذلك دون مجهود أو وقت إضافي.
غسالة الملابس
من الأفضل غسل الملابس أولًا بأول وعدم تركها متراكمة فوق بعضها حتى لا تكون مصدرًا لأي روائح كريهة بالبيت، ولكن إذا تراكمت الملابس لأي ظرف فيمكن وضعها بغسالة الملابس ويتم تشغيلها بعد ضبط البرنامج المناسب لنوع الملابس بها، واستغلال هذا الوقت في عمل آخر.




نصائح لمن ترغب في الحصول على منزل نظيف كل يوم
بدلًا من إضاعة الوقت كل فترة وبذل مجهود شاق في تنظيف المنزل لأكثر من يوم، هناك بعض النصائح العملية التي يمكن تطبيقها في وقت سريع كل يوم، والتي تساهم بشكل كبير في خلق جو من النظام والنظافة دومًا في البيوت، نذكر بعض هذه النصائح في ما يلي:
1- يجب أن تطلب ربة المنزل من كل فرد من أفراد الأسرة نزع أحذيته خارج المنزل، أو تخزينها في قاعدة الأحذية، ولضمان عدم انتشار الأوساخ والأتربة العالقة بالأحذية في المنزل، يفضل وضع خزانه الأحذية والممسحة الخاصة بها بقرب المدخل أو أمام البوابة الداخلية، كما يجب أن تلزم الأطفال باتباع هذه القوانين للمحافظة على نظافة المنزل من الأوساخ والجراثيم.
2- يُفضل تنظيف الممرات الأساسية التي يكثر عليها الحركة باستخدام المكنسة الكهربائية، أو لو كانت صغيرة الحجم يمكن تنظيفها بسهولة خارج المنزل يومًا بعد يوم، للتخلص من الأتربة الموجودة بها.
3- يُنصح بتنظيف البوتاجاز ومسحه كل يوم بعد الانتهاء من استعماله ليلًا، لأن تراكم الدهون عليه يؤدي لصعوبة بعد ذلك في تنظيفه وإهدار مزيد من الوقت وتحمل جهد إضافي.
4- يجب تنظيف الثلاجة كل أسبوع بالماء والصابون قبل شراء مستلزمات البيت الأسبوعية، وذلك بعد فصلها من مصدر التيار الكهربائي، وعدم انتظار المناسبات والأعياد لتنظيفها، فالأطفال لا يتركون فرصة لفتح الثلاجة إلا واستغلوها، فإذا كانت الثلاجة غير نظيفة فهذا يعني أن صحة أولئك الأطفال في خطر.
5- وضع مساحيق وأدوات التنظيف في مكان واحد مخصص لها بعيدًا عن متناول الأطفال، حتى يسهل على ربة المنزل الوصول إليها جملةً واحدةً عند كل مرة تنوي فيها تنظيف المنزل، مما يساعدها على إنجاز المهمة في أسرع وقت.
6- يمكن لربة المنزل الاستماع لبعض الموسيقى الهادئة أو بعض آيات القرآن الكريم، التي تعمل على تحسين الحالة النفسية ومن ثم إنجاز المهام بشكل سريع.
وبهذا تكون ربة المنزل قد انتهت من مهمة تنظيف المنزل وترتيبه في وقت قياسي لا يتعدى 90 دقيقة، ومع كل النصائح التي ذكرناها سابقًا، سوف تجد أنها قد وفرت الكثير من الوقت التي كانت تهدره في تنظيف المنزل بالطريقة التقليدية التي كانت تعتاد عليها من قبل.
هذا بالإضافة إلى أنه يمكنها استغلال هذه الوقت في أخذ قسط من الراحة قبل استقبال ضيوفها، أو في عمل بعض أنواع الحلويات سريعة التحضير وأخذ حمام دافئ لمزيد من الاسترخاء والراحة والهدوء.

يمكنك انجاز العديد من المهام عن طريق الاستعانة

شركة تنظيف بالرياض 



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *





error: Content is protected !!