ماهي الطرق الحديثة في عمليات التخزين بالمنزل ؟

شركة تخزين عفش بالرياض
27 مارس,2017 2:18 م نصائح عامة 236 لا توجد تعليقات

ماهي الطرق الحديثة في عمليات التخزين بالمنزل ؟




طرق مبتكرة للتخزين في المنزل

المنزل بالنسبة للمرأة هو مملكتها الخاصة التي تحاول دائما أن تجعلها في أفضل وأرق حال، هو مساحتها الخاصة التي تنتفي به ومعه عن كل ضوضاء البشر وعن كل عوائق وحدود، مساحة حرة تُحلق فيها حواء خفيفة يسيرة دون أن يُعدل عليها أحد، لذلك فهي حريصة دائمًا على الوصول ببيتها ومساحتها الخاصة هذه إلى مرفأ من النظام والجمال يتناسبان مع قيمة ما تحُسه فيه، وما اجتهادها في كل وقت وحين للقيام بأعمال منزلها إلا دليلاً على حبها له وكذلك دليلاً على إدراكها لمهمتها الجليلة الأساسية في الحياة، وهي بناء الإنسان والوصول بذاتها وبأسرتها إلى أن يكونوا ذا أثر فاعل في الحياة.

مع الأعباء الجسيمة الملقاة على عاتق حواء يوميًا إلا أنها دائما ما تحاول أن تطور من ذاتها وأن تستلهم من تجارب الآخرين وإبداعاتهم ما يسهل عليها حياها وما يجعلها تصل ببيتها إلى أفضل حال من جميع النواحي، والشكل التنظيمي للمنزل شيء مهم جدًا في خارطة أفكارها، فكل بيت بمظهره ونظافته وترتيبه معبر في الأخير عن شخصيات من يسكنوه أو بالأحرى عن شخصية مدبرته والقائمة عليه، ذلك أن الأمر في تلك الحالة يرجع إليه بالأساس.

تعاني حواء الأمرّين حين تشرع في تخزين حاجياتها، مما يضطرها إلى أن تراكم الأشياء الخارجة عن حاجتها والتي لا تجد لها مكانًا في أشكال عبثية عشوائية تقلل من المستوى التنظيمي للمنزل وتعبث بملامح الجمال المفترضة فيه، لذلك فإن حواء في حاجة دائمة للبحث ولمعايشة تجارب الآخرين، وذلك لكي تعرف كيف تتغلب على هذه المشكلة التي تضر ببيئتها المرجوة وتعكر من مزاجها، ونحن هنا نوفر عليكِ جهد البحث الطويل ونقدم لكِ أفضل النصائح وأميز الحلول النوعية والمجربة للتغلب على مشكلات التخزين والتنظيم.

نصائح عامة
والغير محكم لأغراض المنزل وأشيائه من ملابس ومناشف وأجهزة وأطباق وأطقم طبخ مختلفة ربما أول الأسباب التي يرجع إليها تكدس الأشياء وعدم وجود أماكن متاحة في المنزل لتخزينها، ربما أول الأسباب هو التنظيم السيء لآثاث المنزل، حيث يتسبب التنظيم السيء في عدم توفر مساحات مناسبة لتلك الأشياء، لذا فالتنظيم الجيد للمنزل بما يتناسب مع مساحته ومع قطع الآثاث الموجودة أمر مهم جدًا، لا يجب استصغاره ولا يجب المرور عليه دون تخطيط ووقوف كثير.

وربما ثاني الأسباب في تكدس الأشياء وعدم وجود مساحات متاحة للتخزين، هو الترتيب العشوائي الغير منتظم داخل الأماكن المخصصة للتخزين، لذا فلتلافي التكدس وازدحام الحاجيات وتناثرها في كل مكان، يجب بعد التنظيم الجيد لآثاث المنزل الترتيب المحكم للأشياء والأغراض في أماكنها المخصصة، ومحاولة تعديلها وإحكامها بحيث تستغل أضيق المساحات وباالتالي يتوفر لنا مساحات كثيرة شاغرة نستطيع بها أن نتلافي مشكلة التكدس ونخزن بعدئذ كل ما نريد تخزينه.

انتشرت كثيرًا في الآونة الأخيرة وخصوصا حول العام، وفي الثقافات العالمية المتسمة بالعملية والإنجاز، انتشرت فكرة عامة ربما تقضي على كل ما يعكر صفو حواء بخصوص تراكم الأشياء وإضرارها بشكل منزلها، وهذه الفكرة تتلخص في توفير غرفة خاصة للتحزين تصمم على نحو أشكال هندسية معينة، يستعان فيها بالأرفف الخشبية والدواليب الموفرة للمساحات، تستطيع تلك الغرفة أن تستوعب كل ما فاض عن الحاجة وما ليس له اسخدام في الوقت الحالي، وبالتالي من خلال هذه الفكرة تخرج حواء من عنق زجاجة التكدس إلى رحابة منزلها الجميل المرتب الذي يظهرها في أفضل صورة.

الصبر ربما هو النصيحة الأغلى لحواء، النجاح في الحياة عمومًا مرهون بإلحاح الإنسان عليه وطرق بابه مرات ومرات، حتى يفتح له في الأخير ويتم له المراد، أما أن يَمّل الإنسان الطلب والسعي فذاك موصل به إلى الفشل، لذلك فحواء مطالبة بالمثابرة والمحاولة وعدم اليأس من تنظيم منزلها، فالأمر يحتاج إلى مجهود كبير خصوصا عند وجود أبناء صغار، لذلك فغرس النظام فيهم أمر ضروري، بجانب طبعا تقديم صورة جيدة لهم ليقتدوا بها.




الملابس والأحذية
من أكثر الأشياء التي تُحدث فوضى عارمة في المنزل هي انتشار الملابس في شتى أصقاعه، لذا فترتيبها الصحيح في محلها أو مكانها وهو “الدولاب” لأمر مهم جدا، وبذلك يمكنكِ إعفاء ذاتك من فوضى الملابس المتناثرة، كما أشرنا فالملابس من أكثر الأِشياء عددًا وقطعًا، فهناك الملابس الشتوية والصيفية والداخلية وغير ذلك، وللملابس حالات كثيرة أيضًا، فمنها ما هو نظيف ومنها ما هو مُتسخ ويحتاج إلى الغسيل ومنها ما هو مكوي ومنها من لم يحالفه الحظ، ونظراً لهذا التنوع كان الترتيب والتقسيم واختيار الأماكن المناسبة لكل حالة أمر مهم جدا، ولكي نتلافي كل هذه الفوضى والتفريعات وجب أن نلتزم ما يأتي من خطوات حتى نصل إلى تخزين ملائم لملابسنا.

قم بفصل الملابس التي تود تعليقها والاحتفاظ بها جاهزة للارتداء عن الملابس التي تريد تطبيقها والاحتفاظ بها حاليا، افصلها كلاً على حدة كي تتمكن من الوصول لطريق تخزين مناسبة، طريقة مناسبة من حيث المساحة والمكان وغير ذلك. بعد ذلك جمع الملابس المتشابهة مع بعضها”البنطلونات، القمصان، التيشيرتات، …. وهكذا” ومن ثم وزعها بعد ذلك على استخداماتها مثلاً “العمل، الراحة، التنزه، الرياضة،… وغير ذلك”، لك الحرية أن تصنفها حسب الأشياء الأقرب إلى خدمتك والتيسير عليك، فيمكن تصنيفها حسب الفصول أو الألوان أو الخامات أو غير ذلك مما تراه لواقعك مناسبًا.

الدولاب وأماكن التخزين الخفية
تعليق الملابس في الخزانة المخصصة لهذا الغرض يتيح لكِ أريحية كبيرة في المحافظة على الملابس الطويلة من فساتين ومعاطف وقمصان ومعاطف وغير ذلك مفرودة مكوية جاهزة للارتداء وللاستمتاع بها، أسفل خزانة الملابس المعلقة لابد أن يتواجد فراغ سُفلي، هذا الفراغ السفلي يمكن استغلاله بوضع قضيب إضافي يُعلق عليه أشياء أخرى، كذلك يمكن استغلاله كمكان مناسب لتخزين أحذيتك عبر أرفف مناسبة يتم وضعها لهذا الغرض.
على جوانب الخزانة “الدولاب” من اتجاهاتها المتاحة يمكن استخادام علاّقات بلاستيكية قابلة للوضع والإزالة، تلك العلاقات يمكن استخدامها في تعليق الملابس الأكثر استخدامًا، وبالتالي يتوفر مكان فائض داخل الخزانة وكذلك توفر الوقت، حيث الملابس المتردد عليها كثيرًا أمامك على العلاقات خارج الخزانة، ولا تحتاج بالتالي لوقت ما للبحث عنها وإخراجها.
أكياس حفظ الملابس، تُعد وسلية جيدة جداً تستطيعي من خلالها حفظ ملابسك من الغبار والأثربة وعوامل الجو، خصوصًا تلك الملابس الغير محتاج إلى استخدامها سوى في المناسبات، أو في أوقات متباعدة بعض الشيء، فبالإضافة إلى حفظها من الغبار والاتساخ توفر كذلك تلك الأكياس فرصة ما لتوفير أماكن نحتاج إليها.
أماكن أخرى صالحة للتخزين
يمكن عند شراء الآسرّة التأكد من ملائمة أسفلها ليكون خزانة محكمة الغلق بالألواح والمرتبة، وينصح بتخزين الألحفة والبطاطين فيها، كما ينصح باستخدام بعض الأكياس الحافظة للملابس وملئها بمهملات الملابس وما لا حاجة للأسرة إليه ثم وضعها في ذلك المكان المتاح تحت السرير جوارًا مع الألحفة والبطاطين، فتلك المساحة هي مساحة جيدة جدًا تعفي حواء من تراكم تلك الأشياء في غرفة النوم.
كذلك ينصح بتصميم أو شراء صناديق تكديس متناسبة الحجم مع إحدى الأماكن الشاغرة، ثم تكديس تلك الصناديق بكل الأشياء المتزاحمة التي لا تجد لها مكانًا تُحفظ فيه، فتلك الصناديق بجانب أنها تحافظ علي تلك الأشياء من التلف والاتساخ، فإنها كذلك تمنحنها أقل مساحة ممكنة وبالتالي تحفظ المنزل من تحمل مساحات غير ضرورية.
هناك خزائن جدارية يمكن تصميمها بين الأعمدة الخرسانية والحوائط بحيث توفر أماكن ذات سعة للتخزين دون أن تضر بمساحة المنزل، وبالتالي تتم الاستفادة على أكمل وجه.
الأبواب المختلفة للغرف يمكن استغلال الوجه الخلفي الغير مرئي لها في تثبيت بعض العلاقات، وبالتالي توفير أماكن إضافية لتعليق الملابس، وهكذا نُقلل من احتمالية فوضى المكان بالملابس الملقاة هنا وهناك.
تخصيص صندوق خشبي يحتوي على فتحات تهوية من أجل تجميع الأحذية فيه، ويفضل أن يكون بجوار باب المنزل حتى يتسنى تخزين الأحذية بمجرد الدخول إلى المنزل وهكذا نتفادى اتساخ المفروشات والمنزل بما علق بالأحذية من أتربة وغير ذلك، وكذلك نضمن شكلا جماليا مستقرًا وتجميعا لكل الأحذية في مكان واحد.
يمكن تخصيص دولاب خشبي يتماشي مع ديكور المطبخ بحيث تمكننا سعته من تخزين كل أدوات التنظيف الخاصة بنا، مع وجوب مراعاة مناسبته للمكان بحيث لا يشغل مساحة كبيرة، مع ضرورة التأكد من إمكانية استيعابه لأكبر قدر من الأشياء.
فوط المطبخ تعتبر أزمة كبيرة عبر تناثرها المستمر في شتى أرجاء المكان، لذا نوصي بإيجاد مكان لتعليقها فيه عن طريق بعض العلاقات أو حتى عن طريق وضع كيس معلق توضع فيه، مع المداومة على غسل المتسخ منها حتى لا يتسبب هذا في فقدان المكان لنظافته وجماله.
تعد المكنسة الكهربائية من حيث شكلها وقطعها الطويلة نسبية والغير متناسقة، يعد تخزينها صعبًا بعض الشيء، لذلك نُوصي بتثبيت حامل بسيط عبارة عن مسمار طويل أو ما شابه فوق مكان تخزين المكنسة، وذلك من أجل وضع خرطوم المكنسة عليه وبالتالي توفير مساحة جيدة يستفاد بها في شيء آخر.




مواد التنظيف يُوصى بجمعها كلها في مكان واحد بعيدا عن مواد الطعام والموقد، حتى لا تتداخل روائحها مع الطعام فتضر بمذاقه وصلاحيته للتناول,
قفازات تنظيف الأطباق وكذلك الزي الذي يُلبس أثناء غسيل الأطباق، يوصى بتثبيت بعض العلاقات، لتعليق هذين الشيئين بهما حتى يتسنى لهما الجفاف بسهولة، ومن ثم استخدامهما ثانية بعد ذلك بشكل مباشر دون الحاجة لانتظار جفافهما.
يمكن لقطعة متناسقة من مغناطيس قوي يتم تعليقها في مكان مناسب على الحائط سواء في المطبخ أو غير ذلك، يمكن لتلك القطعة أن تمثل فارقًا، عن طريق جمعها لشتى المعادن القابلة للانجذاب من مفاتيح أو فتاحة علب أو مفكات طوارئ أو مسامير نحتاجها أو غير ذلك, ونوصي أن يتخذ المغناطيس شكلا جماليا ما حتى لا يؤثر على الشكل العام.
في غرفة الأطفال يمكن أن نحظى بتخزين ما يعفينا من الفوضى، وكذلك يمكن أن نحظى ببعض المتعة والمغامرة، وذلك عن طريق تصميم صندوق مناسب للتحزين، شرط أن يتسم هذا الصندوق بكونه متحركًا، عن طريق جعل وجهه الخارجي مثلاً على شكل مكعبات صغيرة، بإكمالها وتجميعها بشكل صحيح يكتمل لديك شكلاً ما، وهو ما يعرف بـ “البازل”.
أقلام أبنائك الصغار متناثرة في كل مكان، لجمعها تحتاج لاقناعهم ربما، لكن الاقناع ليس سهلاً، حالة واحدة سيكون بها سهلاً حين توفر لهم على مكتبهم مقلمة للأقلام على أي شكل من الأشكال الكرتونية التي يحبونها، أو حتى مقلمة على شكل سيارة أو ما إلى ذلك مما يجذب الانتباه ويضيف شكلاً جمالياً تستمع به العين، وبالتالي تلافينا فوضى الأقلام المتناثرة وضمنا شكلا يضيف جمالاً لمنزلنا.

ريما تكون بحاجه الي الاتصال  ب

شركة تخزين اثاث بالرياض 



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *





error: Content is protected !!