ماهي افضل انواع الاخشاب الطبيعية ؟

12 مارس,2017 12:34 ص نصائح عامة 251 لا توجد تعليقات

الخشب من الأشياء الهامة والضرورية في حياتنا حيث لاغنى عنه في أي منزل ويستخدم في أشياء عديدة حيث يدخل في صناعة أثاث المنزل ويستخدم في الأرضيات وكذلك نستخدمه في التدفئة في الشتاء، ونحصل على الأخشاب من الأشجار وهو المصدر الطبيعي الذي نحصل منه على الأخشاب.
ويوجد نوعين من الأخشاب الخشب الطبيعي وهو يمتاز بقوته وجماله، وكذلك الخشب الصناعي ويتم تصنيع الخشب من نشارة الخشب حيث يتم إضافة مادة كيميائية حتى تتماسك نشارة الخشب وسوف نتعرف على أنواع الخشب .
سنتناول الخشب الطبيعي أولا ونتعرف على أنواع الخشب الطبيعي:
خشب ألزان
هذا النوع من أصلب أنواع الخشب بسبب أن مسامه ضيقة جدا ويميل لون الخشب ألزان للاحمرار نوعا ما، ومن مميزات خشب ألزان أنه ليس به عقد ولأنه يتميز بالقوة والمتانة لذلك يدخل في صناعة الأشياء التي تتعرض للضغط وتحتاج لقوة التحمل .
مثل باركيه الأرضيات وفي صناعة الأبواب وأثاث المكتب ويوجد عدة أنواع من الخشب الزان منها ألزان الروسي و ألزان الأمريكي وأفضل أنواع الخشب ألزان هو ألزان الروماني، ومن أسوأ أنواع الزان هو ألزان التركي وسعرة أرخص من باقي أنواع الخشب ألزان.
مميزات الخشب ألزان أنه من أقوى أنواع الأخشاب ، ليس به عقد، وخطوطه دقيقة وصغيرة جدا، يميل لونه للاحمرار الخفيف ، يصلح في تصنيع الأثاث الذي يحتاج للحفر عليه لأن مسامه ضيقة جدا مما يعطي له التماسك والقوة، ثمنه غالي يصل إلى ضعف ثمن خشب الموسكي.
وتوجد منطقة المناصرة في مصر تبيع قطع الأثاث والأخشاب وهي تستخدم خشب المرنتي وهذا النوع من الخشب شبيه بخشب ألزان ويصعب على الشخص العادي أن يفرق بينهم ، وسعره أقل من سعر خشب ألزان ، ويتم تصنيع غرف النوم منه مما يجعلها لاتحتمل وتنكسر وتتعرض للتلف وتكون قد اشتريتها بسعر ألزان لذلك يجب الاستعانة بمختص ليوضح لك نوع الخشب المستخدم قبل الشراء.
خشب الموسكي أو الخشب السويدي pine wood
ويعرف أيضا بخشب السويد وهو من أرخص أنواع الخشب والدول التي تصدره هي تركيا والسويد وروسيا، وهو من خشب الصنوبر، ويوجد به عقد بنية أو بقع وهذه العقد التي يكون لونها فاتح تسمى عقد حميدة بينما تسمى داكنة اللون منها عقد خبيثة وهذه المناطق تكون ضعيفة حيث أنها تتحول مع مرور الوقت إلى فتحات وأثناء دخولها في التصنيع تنكسر.
الخشب الموسكي لا يتحمل الضغط لذلك يدخل في صناعة النوافذ والأبواب والمطابخ وملل السرير والديكورات الداخلية والأنتريهات ، وهذا الخشب ضعيف لايحتمل النقش عليه لأنه هش ولا يدخل في تصنيع أرجل الكراسي لضعفه والخشب الموسكي رخيص الثمن.
كيف نفرق بين العقد الخبيثة والعقد الحميدة، وحتى نفرق بينهم أولا اللون في الحميدة يكون لون العقد فاتح بينما العقد الخبيثة يكون لونها غامق وبالإضافة للون أيضا يوجد فراغ بسيط بين العقدة ولوح الخشب وهذا اللوح لاتشتريه لأن هذه العقدة عندما تقع سيصبح هناك فراغ في الخشب.
خشب الجوز
يمتاز هذا الخشب بصلابته وأنه يتحمل العوامل الجوية وهو معروف ومشهور وهو عنيد في التصنيع لقوته وصلابته ويدخل في تصنيع غرف النوم، وما يميزه هو لونه البني الجميل وشكله الجذاب .
خشب السنديان ( البلوط )
يتميز هذا الخشب بصلابته وأنه يقاوم العوامل الجوية وهو غني عن التعريف مشهور بأنه خشب عنيد وتصنيعه صعب للغاية وبسبب صلابته يدخل في تصنيع الأثاث الغالي الثمن ، ولكن عموما يقل الطلب عليه .
ومن الدول المصدرة له انجلترا وايطاليا والنمسا واليونان ودول البلطيق وايطاليا، وهذا الخشب يوجد منه ألوان متعددة مثل الأحمر والأبيض، ومما يميز هذا النوع من الخشب أنه يفرز مادة كيميائية تتسبب في صدأ الحديد ولذلك لايتم تثبيته بالمسامير.
من مميزات خشب البلوط أنه قابل للانحناء وقوي وثقيل ويقاوم الرطوبة، و موجود باللونين الأحمر والأبيض ويدخل في صناعة القوارب والمطابخ والأرضيات والأثاث والمكاتب وهو غالي الثمن لأن جودته عالية جدا ومميزاته الكثيرة.
خشب الآرو
خشب الآرو أو القرو هو من أجود أنواع الأخشاب وأفضلها ويتميز بالصلابة والمتانة كما أنه يعطي فخامة ومظهر رائع عند تصنيعه وهو الأغلى ثمناً، يتميز بأن به تجزيعات كثيرة متعرجة تعطي له شكل جميل ، والدول التي تصدره أمريكا ، والأرو الأمريكي لونه أبيض ويتميز بالمتانة الشديدة وأيضا سعره أغلى أنواع الأرو لمتانته.
ويوجد الأرو الإنجليزي يدخل في صناعة الأبواب والسلالم والنوافذ ولونه داكن ويوجد الأرو الإفريقي ولونه يميل للإحمرار أما الأرو اليوغسلافي فهو من أرخص أنواع الأرو لأن به نسبة رطوبة عالية.

الخشب العزيزي white pine
من أنواع الخشب الصنوبر، لونه يوجد الأبيض المصفر والأبيض والبيج ، ويتميز بعدم وجود عقد به لذلك فإن سعره أغلى من الخشب الموسكي الذي به عقد، وهو مقاوم للعوامل الجوية.
– خشب الأرز
وهو من أنواع الخشب المتينة وله طبيعة ناعمة تجعل تشكيله سهل في العمل ولونه يميل للحمره وبه رائحة جميلة وعطرة ، ونظرا لمتانته يستخدم في الأرضيات وفي الأسقف وأيضا في الألواح المختلفة وفي خزانات الحوائط .
– خشب الماهوكني
يشبه الخشب ألزان ولكن يوجد عدة اختلافات مثل اللون الأحمر وأيضا صلابته ويدخل الخشب الماهوكني في صناعة الأبواب والأثاث والنوافذ الخشبية وفي عمل كرانيش الأبواب .
ويوجد الماهوكني الأمريكي وأفضل نوع هو الماهوكني الإفريقي الذي يمتاز بمقاومته الشديدة لدرجات الحرارة العالية.
– خشب السويد
متوفر في الأسواق ويستخدم في عمل الديكورات وذلك لجمال منظره حيث يكون واضح فيه تشكيل الخشب ويستخدم في الأبواب وصناعة الكنب الأمريكي والأثاث ومن الدول المصدرة له تركيا وروسيا والسويد .
– خشب الواوا
هذا النوع من الخشب سيء من حيث الجودة وأيضا من حيث الكفاءة فهو يتعرض للتعفن بشكل سريع ويمكن التغلب على ذلك العيب بدهان الخشب بالمواد الكيميائية ويستخدم في صناعة الأبواب والأثاث وهذا النوع من الخشب منتشر في الأسواق نظرا لسعره القليل ومن الدول المصدرة أندونيسيا والصين .
– خشب المرنتي
وهذا النوع من الخشب جيد ويستخدم أيضا في بعض الصناعات وتصدره أفريقيا ودولة أمريكا.
– خشب الصنوبر
هو خشب عالي الجودة وله طبيعة متماسكة ولذلك يدخل في صناعة الكنب ويستخدم في بناء المنازل وصناعة الأثاث ويتم عمل الصناديق منه أيضا ويتم تصديره من غابات كارولينا الشمالية.

– خشب الكرز
وهذا النوع من الأخشاب يقاوم التشويه والانكماش بسبب قوته ومتانته ويتحمل الضغط والعوامل البيئية ولذلك يدوم سنوات طويلة ولذلك يعتبر من أفضل أنواع الأخشاب في صناعة المطابخ والديكور والأثاث المنزلي وفي الأرضيات.
– خشب القيقيب
وهذا النوع من الأخشاب يمتاز بصلابته و بأنه متين وقوي ويستخدم في صناعة الأرضيات وفي صناعة الأثاث الفاخر ولا يقبل على شرائه سوى الأغنياء لارتفاع ثمنه .
– خشب الروز
هذا النوع من الخشب يتميز بلونين يوجد اللون البني المحمر والبني الغامق وهو يتميز بصلابته وهو صعب في التشكيل لذلك يتم استخدام هذا النوع في صناعة الآلات الموسيقية ولا يدخل في أي صناعات أخرى لصعوبة تشكيله.

– الخشب الصناعي الخشب المضغوط
وهو من الخشب الصناعي وليس من نوع الخشب الطبيعي وكما ذكرنا أن الخشب الصناعي يتم تصنيعه من نشارة الخشب مع إضافة مادة كيميائية ويتم كبسها عن طريق المكابس الحرارية حتى تعطي شكل اللوح المتماسك من الخشب.
وهذا النوع من الأخشاب لا يتم الاستغناء عنه ويستخدم في صناعة الأبواب والأثاث والمطابخ وهو سهل في التشكيل والقص ويتم معالجته ضد الحرارة و الرطوبة ولذلك يصبح جيدا في الإستخدام وسعرة مرتفع.
– خشب اللاتيه
وهذا النوع يشبه الخشب المضغوط ولكنه ليس خشب صناعيا ، فهو يختلف عن الصناعي وعن الطبيعي كونه مزيج بين النوعين بمعنى أنه يتم تصنيع هذا الخشب بتحضير شرائح خشب طبيعي وبعد ذلك يتم تغليف هذه الشرائح بقشرة ويتم كبسها عن طريق المكابس الحرارية.
ومن أفضل الأنواع في خشب اللاتيه والذي ينصح باستخدامه الخشب الأندونيسي والخشب الماليزي فقط ولا ينصح باستخدام أنواع أخرى من خشب اللاتيه.
– ألواح الكنتر والأبلاكاج والإم دي إف MDF
تستخدم هذه الأنواع من الأخشاب في حشو أبواب دولف الكوميدينو وأبواب الدولاب وظهر التسريحة والشوفينيرة ، وبعدها يتم لصق قشرة الخشب فوق هذه الألواح ويتم لصقها بالغراء حتى تكتسب الشكل الجمالي.

– الخشب الحبيبي
يتكون هذا النوع من الخشب من نشارة الخشب أو من سيقان نبات الأرز أو مصاص القصب أو سيقان نبات الكتان ويتم معالجتها صناعيا بلصقها بالمواد الكيميائية وكبسها في مكابس كهربائية بحرارة عالية وهذه الألواح الخشبية ويتم تغليف هذه الألواح بألواح من الآبلاكاج .
وعندما تعرف مميزات وخصائص الخشب تحدد ما هو النوع المناسب لك ، وعندما تشتري بعض الأثاث يجب ألا تنجذب لقطعة الأثاث لجمال شكلها أو تصميمها بل يجب معرفة نوع الخشب الذي تم تصنيع هذه القطعة منها حتى تحصل على قطعة أثاث متينة وجودتها عالية وتتحمل الضغط والعوامل المحيطة .
وإذا لم تكن لديك الخبرة الكافية يجب أن تستعين بأهل المعرفة ويكون معك شخص يفهم في نوعية الأخشاب حيث يتم تصنيع قطع الأثاث بخشب رديء ويتم بيعها بأسعار مرتفعة.

ولذلك يجب أن يكون الشخص على دراية تامة بأنواع الأخشاب والتفريق بينهما لتضمن شراء نوع خشب جودته عالية، ومن أفضل أنواع الأخشاب وأمتنها الخشب ألزان والخشب الصنوبر والخشب الأرز لجودتهم ومتانتهم ينصح باستخدامهم في الأشياء التي تحتاج قوة ومتانة.

بعض المشاكل التي تصيب الأخشاب
1- قد يحدث تشققات في الأخشاب أو سقوط دهانات الأخشاب أو تغير لون الخشب .
وعلاج هذه المشكلة يكون بالتأكد من عدم وجود رطوبة في الأخشاب قبل تصنيعها أو دهانها ، وبعد التأكد من ذلك يتم دهان الأخشاب بمادة تغلف ألياف الخشب وتعزله عن الرطوبة حيث تمنع من دخول الرطوبة للداخل أو خروجها من الخشب وحدوث تشققات.
2- سقوط العقد الموجودة في الخشب تاركة فجوة
ويحدث ذلك بسبب الرطوبة التي تجعل حلقة الألياف تتسع وتقع ولعلاج ذلك يجب فحص العقدة إذا كانت قطرها أكثر من 1.5 سم أو كانت هذه العقد موجودة في أطراف الباب أو الشباك يجب حرق هذه العقد ومعالجة مكانها بالمعجون اللاصق والنشارة الناعمة .
3- انتفاخ حلق الباب مما يمنع إغلاق الباب
تحدث هذه الظاهرة في الشتاء نجد أن الباب لا يغلق كما كان في السابق ويحدث ذلك بسبب بسبب تشبع حلق الباب للرطوبة مما يجعل الألياف تزداد في الحجم وتنتفخ وبالتالي لا يغلق الباب، وعلاج ذلك أن يتم دهان الجزء الأسفل من الباب بالمادة العازلة البيتومين وكذلك دهان حلق الباب الملاصق للحائط بالبيتومين حتى نمنع تسرب الرطوبة للداخل.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *





error: Content is protected !!