ماهي اجمل الاماكن السياحية في السعودية بالصور ؟

12 مارس,2017 12:47 ص نصائح عامة 236 لا توجد تعليقات

السياحة في السعودية

تُعد المملكة العربية السعودية قطعة عربية أصليبة في قلب الأمة الإسلامية، وتمتاز بالعديد من العناصر السياحية المتميزة التي حباها لها الله عز وجل من خيرات لا توجد في بقاع كثيرة من العالم.
ومن منا لا يعرف مكة المكرمة والكعبة المشروفة المقصد السياحي الديني الأول للمسلمين، وتمتزج هناك المشاعر بالروحانيات سنويًا وفي موسم واحد، وفي الحقيقة فإن السعودية من الدول التي لها تاريخ رفيع وتمتاز بالعديد من الأساسيات نستعرضها من خلال هذا الموضوع.

السياحة في السعودية
المملكة العربية السعودية بها مقومات سياحية متكاملة وجديرة بالاهتمام، حيث السواحل في شرقها وغربها على الخليج العربي والبحر الأحمر، وبها صحراء صافية في عمقها، وتتميز بالمصايف الجبلية والمشاهد الساحرة في أرجائها.
وتُعد السعودية ثالث أكبر دولة عربية من حيث المساحة بعد الجزائر والسودان، وبها العديد من المقومات السياحية والبنية التحتية المتطورة التي تجذب السياح، كما يوجد بها شبكة متطورة في البر والبحر والجو، والمرافق السكنية من أعلى طراز ناهيك عن وسائل الاتصال الحديثة ومراكز التسوق الضخمة.

نظرة شاملة
اتجهت المملكة العربية السعودية إلى السماح للمعتمرين بالتنقل في جميع أرجاء المملكة، وممارسة الأنشطة الاستجمامية والرحلات السياحية بعد أن ينتهي من التعيد وأداء المناسط في فضائل الحج والعمرة عندما يكون على مشارف الحرمين الشريفين.
لم تعد السعودية مقصدًا دينيًا بالدرجة الأولى فقط ولكن يُمكنك زيارة الأصدقاء أو الأقارب هناك والتنزه في المواقع الأثرية المختلفة، ليس هذا فقط بل يُمكنك أيضا التسوق والخروج في رحلات علمية وعلاجية والتمع بالرياضات المائية المختلفةمثل رياضة ركوب الأمواج والإبحار بالقوراب الشراعية والتزلج على الماء وصيد السمك.
ولا تنسى مشاهدة الدوري الممتع لكرة القدم الذي به العديد من المحترفين المميزن وهو دوري لطيف جميل للمحترفين الذي يضم العديد من الفرق الجماهيرية التي لها جمهورها الضخم في المملكة.

شواطئ السعودية
هل تعلم أن المملكة بها شواطئ صافية تمتد على طول ساحل البحر الأحمر بمسافة 1.800 كم غربًا، و700 كم على ساحل الخليج العربي شرقًا فيما يعني جمال الطبيعية وهناك، كما أن جو السعودية ملائم للجميع فهو دافئ طوال النهار وبه برودة معتدلة ليلًا.
السياحة الثقافية هناك تتمثل في زياردة المتاحف ومتابعة الفعاليات التراثية والمهراجات الثقافية، وتُعطي المملكة اهتمامًا واسعًا بالشئون الثقافية كما أنها تُمثل النسيج الاجتماعي السعودي ومنها مهرجان الجنادرية الذي يأتي له أكثر من مليوني زائر ويم فنون جميلة وشعر وأدب ورسم والعديد من الفنون الثقافية المختلفة.
ومن المهرجانات المعروفة أيضًا في المملكة مهرجان أبها الصيفي والذي يستمر على مدار شهرين متواصلين، وأيضًا مهرجان جدة والذي يستمر على مدار شهرين وهما يونيو ويوليو سنويًا.
وقد صدقت الهيئة العليا للسياحة بالمملكة على وجود ما يزيد عن 6000 موقع تراثي وثقافي في السعودية منها حوالي 500 موقع تم ذكره في الشعر العربي القديم، وحوالي 400 موقع ذُكروا في سيرة النبي –صلى الله عليه وسلم-.

السياحة العلاجية
تُعتبر السعودية من أفضل دول الشرق الأوسط في السياحة العلاجية والاهتمام بالشؤون الصحية، وهناك العديد من المستشفيات على أعلى مستوى من الكفاءة والحرفية ومنها: مستشفى الملك فيصل التخصصي، ومدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية.
وهناك أيضًا مركز الأبحاث الذي يوفر تحليلات لمعالجة الأمراض الخبيثة وأمراض القلب وخدمات جراحة العظام وطب الأطفال، ومستشفى الملك عبد العزيز في جدة، وغيرها من مراكز الخدمات الصحية المنتشرة في جميع أنحاء البلاد.
ويزيد عدد المستشفيات والأماكن العلاجية في السعودية على 300 مستشفى، وأكثر من 3500 مركز صحي.
وتُشير الدراسات إلى الأن المستشفيات والمراكز الصحية لا تفيد فقط المواطنين السعوديين ولكن أيضًا تُفيد الزوار القادمون إلى المملكة لأنها تُقدم خدمة طبية على أعلى مستوى.

السياحة الرياضية
يبحث الكثير من السياح عن الجانب الترفيهي في أي مقصد سياحي معروف، ونجد أن السعودية تستهوي السياحة الرياضية وخصوصًا في عسير وجدة والشرقية والكثير من مناطق المملكة.
وتُنظم هذه الأماكن مهرجاناتها السياحية في الصيف مثل المسابقات الرياضية وخصوصًا في توقيت تواجد السياح مثل مسابقات الطيران الشراعي من أعلى السفوح، والسياحة في ماء البحر الأحمر المليئة بالشعاب المرجانية والأسماك المميزة.
وبالنسبة للسياحة الرياضية في المملكة العربية السعودية فيجود أكثر من 200 نشاط رياضي هناك تشمل:
-رياضات تقليدية مثل سباق الخيول العربية وسباق الهجن وصيد الصقور.
-رياضات معروفة والتي صدقت عليها اللجان الأوليمبية الدولية وهم حوالي 60 نوعًا.
-رياضات المغامرات والإثارة ويُفصلها الشباب وهم أكثر من 20 نوعًا من الرياضات الحديثة الممتعة.
-وهناك نوع آخر من رياضة المغامرات والذي يعتمد على البيئة الصحراوية أو الجبلية أو البحرية وتضم 100 نوع مختلف.
-رياضات ذهنية والتي يلجأ إليها السياح كثيرًا وتعتمد نتائجها على أعمال الذهن.
-رياضات المحركات الأرضية والجوية والمائية.
ومن الرياضات صاحبة الصيت في عسير «بطولة الصداقة الدولية لكرة القدم»، ونجحت في جذب السياح للسياحة الرياضية، وذلك بعد أن دعت اللجنة المنظمة للبطولة الأنجية العربية والخليجية والسعودية من أجل المشاركة وفتحت الباب أمام المنتخبات العالمية من أجل المشاركة.
وتُطلق السعودية من الحين للآخر مهرجانات في شتى الرياضات مثل عروض الفروسية، الطيران الشراعي، وتسلق الجبال، وتعلم السباحة، ويوم رياضي مفتوح للشباب وللأطفال.
كما تلجأ المنطقة الشرقية وجدة في استغلال الخليج العربي والبحر الأحمر في البرامج الرياضية المختلفة للسياح ومنها التزلج على الماء وكرة الطائرة والقدم الشاطئية وعروض الغطس وسباق القوارب وصيد السمك.
وشهد مهرجان جدة من قبل نجاحًا كبيرًا في ممارسة أنشطة السياحة الرياضية، والعروض الاستعراضية المذهلة التي قدمها مثل الدبابات البحرية والبرية وكرة الطائرة الشاطئية، وألعاب الصابون.
وذلك فضلًا على رياضات البحر الأحمر المختلفة، وتعليم السياح رياضة الغوص، وتُعتبر شوطئ تبوك والعسير من أهم الشواطئ السياحية التي تجذب هواة الرياضة البحرية.

المناطق السياحية في السعودية
مكة المكرمة
وكما تحدثنا مسبقًا فإن هناك العديد من الوجهات السياحية داخل المملكة العربية السعودية ولكننا نتحدث عن مثال منها وهي مكة المكرمة التي تتسوطها الكعبة المشرفة ومعروفة بأنها قبلة للمسلمين.
وتقع مكة المكرمة غرب المملكة، وتبعد عن المدينة المنورة حوالي 400 كيلو متر من الاتجاه الغربي الجنوبي، وعن العاصمة الاقتصادية جدة بحوالي 72 كيلو مترًا، وتبعد عن مدينة الطائف بحوالي 120 كيلو مترًا في الاتجاه الشرقي.
وعن طبيعتها فأنها تمتاز بالطبيعة الجبلية الجرداء، وخالية من الشجر والثمروبالتحديد عند تقاطع درجتي العرض 25/21 شمالا، والطول 49/39 شرقًا.
وتغطي جبال وأودية مكة المكرمة ترسبات الرمل والحصى، والعلوم الجيويوجية أثبتت أن الأودية بمكة تكونت نتيجة حدوث حركات الانكسارات والصدوع التي مرت بالدرع العربي قديمًا.
وتبلغ مساحة مدينة مكة المكرمة حوالي 850 كيلو مترًا بها 88 كيلو كترًا مأهولًا بالسكان، وتعتبر المنطقة الأكثر عددًا في السكان بها هي المنطقة المركزية التي تُحيط بالمسجد الحرام وهي حوالي 6 كيلو مترات، وترتفع المدينة عن مستوى سطح الأرض بحوالي 277 مترًا.

السكان
في إحصائيات 2012 بلغ عدد سكان مكة المكرمة مليوني نسمة من المسلمين، إلا أن المدينة يتوافد عليها على مدار العام ضعف العدد حيث وقت أداء فريضتي الحج والعمرة.

الاقتصاد
أيام الجاهلية كان لها دور اقتصادي كبير حيث ظلت محطة مؤيرة للقوافل بين الشمال والجنوب، وسيطرت على التجارة وقتها بين أطراف شبه الجزيرة العربية والطرفين المتنافسين الروم والفرس.
وبسبب الأسواق التجارية والمنتديات الأدبية فقد ازدهرت الحركة الاقتصادية في مكة المكرمة، ومن أشهر المناطق في الجاهلية: سوق ذي المجاز، وسوق عكاظ، وسوق مجنة.
وتمتعت مكة المكرمة بظروف اقتصادية متميزة بسبب التجارة الخارجية والداخلية على حد سواء، وأهلها ينعموم بحياة ممتازة وحققوا ثروات ضجمة عوضتهم عن فقر البيئة المحيطة، وذلك بعد أن نجح تجار مكة في إنشاء علاقات تُجارية مع المصريين والأحباش.
واستفادت مكة المكرمة من البحر الأحمر باستخدام سفن تجارية تعمل لحسابهم، ويعتمد اقتصادها الحديث على الإنفاق الحكومي والمواسم الدينية كالحج والعمرة، وهو المصدر الأساسي للدخل لأهل مكة.
50 مليون دولار هي الميزانية السنوية التي تُقدرها الحكومة السعوجية لأمانة العاصمة ويتم صرفها في الخدمات الأساسية مثل تطوير وتنفيذ مخططات تنموية والتعديلات في البنية التحتية.
ويتم تخصيص جزي من الميزانية في تشييد الطرق وبناء مساكن، والعناية باستمرار بالمسجد الحرام والأماكن المقدسة عن طريق التوسيعات والإصلاحات والتجديدات

التاريخ
تاريح تأسيس مكة المكرمة يعود إلى ما قبل ميلاد إسماعيل النبي ورفع أساس الكعبة مع أبيه إبراهيم النبي عليهما السلام، وكان في ذلك الوقت مكة بلدة صغيرة وسكنوها أولاد آدم النبي حتى تم تدميرها أثناء الطوفان الذي ضرب الأرض في عهد نوح النبي.
وبعد دمارها أصبحت مكة المكرمة واديًا قاحلًا تحيطه الجبال، وتوافد عليها الناس من أجل الاستقرار وخصوصًا عندما تفجر بئر زمزم عند قدمي إسماعيل عليه السلام، بعد أن ترك إبراهيم عليه السلام زوجته هاجر وولدها عند هذا الوادي القاحل.
وبعدها بقترات زمنية طويلة انتقل أهل مكة إلى قريش، وفي عام 571 م خرج أبرهة الحبشي بجيشه مع الفيلة لتدمير الكعبة وإجبار العرب على الحج إلى كنيسته، ولكن عندما وصل مع جيشه لتحقيق هدفهم بتدمير الكعبة رفضت الفيلة التقدم خطوة نحو الكعبة.
وأرسل الله طيراً أبابيل بحجارة من سجيل فدمرت أبرهة وجيشه، وفقًا لآيات الذكر الحكيم، وتم إطلاق «عام الفيل» على هذا العام وهو نفس العام الذي وُلد فيه النبي محمد صل الله عليه وسلم.

التاريخ الحديث لمكة المكرمة
منذ بداية القرن الـ 7 الميلادي ظهر الإسلام في مكة المكرمة فعارضه وقتها سكان مكة بقوة واستضعفوا أتباعه وأجبروهم على الهجرة، وبعدها هارج النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة عام 622 ميلاديًا.
وفي السنة العشرة للهجة التي كانت توافق 630 للميلاد نجحالمسلمون في فتح مدينة مكة المكرمة بشكل سلمي بعد أن استسلم أهلها، وتم تحطيم كل الأصنام التي تم نصبها في الكعبة المكرمة، وتم تحريم دخول غير المسلمين للمدينة المقدسة.

معالم
وهناك عدد من المعالم التي تجعل من مكة المكرمة مقصد سياحي مميز حيث المعالم الدينية والعالمية والتاريخية الإسلامية على وجه الخصوص، ويقع في قلبها المسجد الحرام الي يأتي إليه المسلمون من جميع أنحاء العالم، وتتوسطه الكعبة المشرفة.
وهناك مجموعة من المعالم الدينية المقدسة والأثرية في المسجد الحرام أهمها على الإطلاق الكعبة، وهي تقع وسط المسجد الحرام تقريبًا وتأخذ شكل حُجرة كبيرة بناءها عاليوشكلها مربع وعليها كساء مطرز من الحرير الأسود مزين بآيات القرآن الكريم بخيوط الذهب.
ويوجد بئر زمزم على بعد 20 مترًا من الكعبة، وشرقًا على بعد 20 ميلو مترا يوجد جبل عرفات والذي تُقام عليه أهم شعائر مناسك الحج.
وهناك أيضًا غار حراء، والذي يُعد من أهم معالم مكة المكرمة، وكان يتحنث فيه النبي محمد عليه الصلاة والسلام قبل نزول القرآن، وفي غار حواء نزل الوحي، ويقع بالتحديد في شرق مكة المكرمة على يسار الذاهب إلى جبل عرفات في أعلى جبل النور بارتفاع 634 مترًا، ويعدار حواء مسافة 4 كيلومترات عن المسجد الحرام.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *





error: Content is protected !!