طرق تنظيف السجاد

16 يونيو,2017 5:09 ص نصائح عامة 9 لا توجد تعليقات

طرق تنظيف السجاد

يعتبر السجاد هو احدى القطع الموجودة في المنزل ذات أهمية كبيرة والتي لا يمكن أن يتم اعتبارها احدي الكماليات لأنها من الأجزاء المنزلية التي لديها القدرة على إظهار الديكورات الموجودة في المنزل وإعطائها الشكل الجمالي والأناقة المطلوبة كما انه من أهم مميزات السجاد أنه يعمل على إعطاء الدفء للمنزل في فصل الشتاء ولكن من عيوب السجاد هي عملية تنظيفه التي يجب أن تتم بشكل دوري وذلك حتى يتم الحفاظ على السجاد من أي أضرار قد تحدث إذا تم الإهمال في تنظيفه بشكل دائم وهناك العديد من الطرق التي يتم استخدامها لتنظيف السجاد والحفاظ عليه وسوف نقوم بإلقاء الضوء على بعض هذه الطرق حتى نستطيع مساعدة ربة المنزل في الحفاظ على السجاد.
نصائح لتنظيف السجاد بدون غسيل:
– يجب أن يتم كنس السجاد بشكل يومي باستخدام المكنسة الكهربائية ومن الممكن أن يتم وضع بعض أنواع الروائح المعطرة أو الفانيليا داخل كيس المكنسة حتى يتم أعطاء ريحة جميلة للسجاد.
– أما إذا كان هناك بقع فوق السجاد فيمكنك أن تتعاملي مع هذه البقع من خلال استخدام المنظف الخاص بالسجاد {وننصحك بعدم استخدام أي نوع من المنظفات الأخرى غير مخصصة للتعامل مع السجاد} وقومي بفرك المنظف بشكل خفيف عن طريق أسفنج أو باستخدام قماش ناعم ويجب أن تتجنبي استخدام فرشاة خشنة حتى لا تتلفي السجادة.
– كما أنه ينصح بأن يتم التعامل مع البقع بشكل مباشر لأنه إذا طالت فترة وجود البقعة فوق السجادة فأن عملية إزالتها سوف تصبح أمر صعب.
– ويمكن أن يتم استخدام مخلوط من الماء والخل والملح عن طريق بخاخة وهذه الطريقة تستخدم لإزالة البقع الخفيفة بحيث يتم رش المخلوط فوق البقعة ويتم مسحها عن طريق قطعة قماش قطنية.
– ومن الأمور المهمة أن تقومي بتعريض السجادة للشمس من وقت لأخر وأن تقومي بنفض الغبار من الجهة الخلفية للسجادة.
نوع البقعة يحدد طريقة التنظيف للسجاد:
– إذا كانت البقعة الموجودة فوق السجادة دهنية فأنه يتم استخدام مخلوط من الكحول والملح ودعك المنطقة التي يوجد بها البقع باستخدام أسفنج أو قطعة من القماش القطني.
– أما إذا كانت البقعة من الحبر فيتم وضع كمية قليلة من الملح فوق البقعة حتى يتم امتصاص أثار الحبر بشكل تام ثم يتم كنس المنطقة التي يوجد بها البقعة فأن لم يتم إزالة البقع بشكل تام يتم استخدام قطعة من الليمون و مسح المنطقة التي يوجد بها البقعة بشكل جيد.
– أما بقع اللبان فأن أحسن طريقة حتى يتم التخلص منها هو وضع الثلج فوق البقعة ويتم استخدام هذه الطريقة في حالة وجود بقعة من الشمع.
– أما بالنسبة لبقع القهوة والشاي يتم عمل خليط من الخل والماء ويتم استخدام قطعة من القماش الناعم و تنظيف بقعة الشاي والقهوة من خلال الضغط على منطقة البقعة حتى لا تنتشر على باقي أجزاء السجادة.
– أما بقع الدم فأنه يجب عليكى أن تقومي بتنظيفها على الفور ويفضل أن يتم إضافة كمية من الخل إلى المنظف لأنها تعطي مفعولا أقوى.
خطوات مهمة لتنظيف السجاد:
– يجب أن يتم استخدام المكنسة الكهربائية حتى يتم تنظيف السجاد من الأتربة والغبار والأوساخ السطحية وكذلك الجسيمات التي توجد فوق سطح السجاد والتي من الممكن أن تؤدي إلى جذب أنواع من الحشرات التي تضر بالمنزل ويجب أن تتم هذه العملية بشكل دوري.
– يجب أن يتم فحص السجاد حتى يتم التأكد من عدم وجود أي نوع من البقع والأوساخ التي من الممكن أن توجد بسبب الأطفال الصغار والتي من الممكن أن لا تشعرين بها ولكن عند اكتشافها يكون وقت إزالتها بسهولة قد مر.
– يتم عمل محلول للتنظيف وذلك يتم من خلال مسحوق الغسيل الخاص بالسجاد مع كمية من الماء.
– يتم استخدام قطعة بيضاء ناعمة من القماش ورش محلول التنظيف فوقها ويتم مسح المناطق المتسخة بهذا المحلول ويمكنك أن تقومي باستخدام فرشاة للسجاد ولكن بشكل بسيط حتى لا تتلفي السجادة.
– عليكي أن تقومي بتجهيز قطعة أخرى من القماش النظيف وتنقعيها في ماء عادي و يتم مسح الأماكن التي تم وضع مسحوق التنظيف فوقها بهذه القطعة عدة مرات وذلك حتى يتم التخلص من اثر الماء المخلوط بمسحوق الغسيل من فوق السجاد بشكل تام.
– يجب أن تقومي بتسريع عملية التجفيف للسجاد وذلك يتم عن طريق استخدام قطعة كبيرة من القماش القطني ووضعها فوق المناطق التي تم بلها بالماء مع التثبيت لقطعة القماش بأي شيء ثقيل لكي تساعد في عملية امتصاص الرطوبة من السجاد وكذلك يمكنك أن تقومي بفتح النوافذ و تشغيل مكيف الهواء والمراوح وذلك حتى يتم زيادة سرعة التجفيف لأنه يجب عليكى أن تتخلصي من الرطوبة الموجودة في السجاد في الوقت السريع حتى لا تتعفن السجادة وتتكون الروائح الكريهة لذلك فانه يجب عليك التأكد من عدم مرور 24 ساعة والسجادة رطبة.
– بعد أن يتم تجفيف السجاد قومي باستخدام المكنسة الكهربائية فوق السجادة مرة أخرى.
التعامل مع الروائح الكريهة و البقع الصعبة الموجودة فوق السجادة:
عندما تقومي بتنظيف السجاد فانه يجب أن لا يتم دعك السجادة بشكل قوي حتى لا يتم التأثير على فروة السجادة بالشكل السلبي مما يؤدى إلى تلف السجادة كما انه يجب عليكى أن تتخلصي من البقع فور حدوثها وذلك عن طريق دعك المنطقة التي تضررت بمسحوق تنظيف السجاد عن طريق قطعة قماش كما أنه من الممكن أن تقوم باستخدام المياه الغازية وذلك برشها على المكان المتضرر ومسح المكان بقطعة من القماش النظيفة.
التعامل مع البقع القابلة للذوبان في الماء:
وهذه مثل بقع الجيلي أو بقع عصائر الفاكهة أو بقع المشروبات الكحولية أو بقع الحليب أو بقع طلاء الأظافر أو بقع الحبر ويمكنك أن تتخلصي من هذه البقع من خلال مزيج من المياه مع معلقة صغيرة من الخل الأبيض كما انه يمكنك أن تتعاملي معها بقع بول الأطفال والروائح التي تنتج عنها عن طريق استعمال محلول من المياه والخل الأبيض وتركه فوق السجادة لمدة حوالي 15 دقيقة.

إزالة بقع الحبر:
عن طريق استخدام عجينة من نشا الذرة مع الحليب ودعك هذه العجينة في المناطق التي تضررت وتركها فوق السجادة لمدة ليلة كاملة حتى تجف و يتم إزالتها في الليلة التالية عن طريق استخدام فرشاة التدليك.

إزالة بقع الصدأ:
يتم ذلك عن طريق خليط من ملح الطعام مع عصير الليمون ويترك هذا المزيج لمدة تتراوح بين ساعة و ساعة ونصف فوق المناطق التي تضررت ثم يتم التنظيف عن طريق استخدام قطعة قماش نظيفة أو عن طريق إشباع المناطق المتضررة بالخل الأبيض لمدة ما بين 30 و 40 دقيقة

إزالة بقع الزيوت والشمع:
وذلك عن طريق وضع مناديل ورقية فوق المناطق التي تضررت ويتم تعريضها للبخار عن طريق استخدام مكواة البخار حتى يمسك الشمع في المناديل الورقية.

التعامل مع الروائح الكريهة في السجاد:
وذلك عن طريق استخدام بعض روائح السجاد التي يتم إنتاجها لهذا الغرض ويمكن استخدام صودا الخبز ووضعها فوق السجاد لما لها من تأثير جيد وكذلك يمكن أن تقومي باستخدام البطاطس المبشورة وتركها فوق السجادة لعده ساعات وبعد ذلك إزالتها باستخدام المكنسة فأن هذه الطريقة لها مفعول جيد في إزالة الروائح الكريهة ولإزالة روائح الحيوانات فيمكن استخدام قليل من الخل الأبيض.
الخطوات اللازمة لغسيل السجاد في المنزل:
حتى تستطيعي أن تقومى بغسيل السجاد في منزلك فأنه يجب أن تقومي بإتباع مجموعة من الخطوات حتى تستطيعين الحفاظ على السجاد من حدوث أي أضرار له ولذلك فأنه يجب عليك إتباع الإرشادات التالية:-
– يجب في بداية الأمر أن تعلمي انه يجب أن يتم غسيل السجاد على فترات ليست بالقريبة ولكنها ليست متباعدة أيضا على الأقل مره كل ستة أشهر أو عام.
– قبل أن تقومي بعملية الغسيل للسجاد فأنه يجب عليك أن تقومي بكنس السجاد بشكل جيد وذلك باستخدام المكنسة الكهربائية حتى تستطيعين أن تتخلصي من جميع الأتربة والأوساخ التي تكون عالقة فوق السجاد.
– كما أنه يجب أن تقومي بتحضير الأدوات اللازمة لعملية الغسيل قبل البدء في عملية الغسيل من الفرشاة المستخدمة في عملية الغسيل والماء والخلطات المستخدمة في عملية التنظيف وقشاطة كما انه يجب أن تقومي بتوفير مكان جيد للغسيل بحيث يكون واسع يسمح لك بالقدرة على الحركة.
– يمكنك أن تقومي بإعداد خلطة لاستخدامها في غسيل السجاد مكونة من الخل وبكربونات الصودا والكلور الأقمشة الملونة وخمس ملاعق من ملح الليمون وماء دافئ و قومي بفرك السجادة بهذا الخليط بشكل جيد أما بعد ذلك قومي بشطفها بالماء ووضعها في الهواء والشمس حتى تجف.
نصائح مهمة للحفاظ على السجاد
– يجب أن تحرصي على غسيل السجادة مرة أو مرتين سنويا وذلك سوف يخفف من عليك عبء التنظيف و يضمن لك أن السجادة سوف تظل نظيفة طوال العام.
– يجب أن تقومي بشكل فوري بالتخلص من أي نوع من أنواع البقع التي تتعرض لها السجاد لأن عملية تنظيف البقع بشكل فوري يوفر الكثير من المجهود والمال والوقت ويمنع تحول هذه البقع مع الوقت إلى بقع مستعصية أو بقع صعبة الإزالة ويجب أن يكون لديكي العلم بالكثير من الطرق التي من الممكن أن تستخدميها في التعامل مع أي نوع من أنواع البقع حتى تستطيعين الحفاظ على السجادة.
– ويجب أن تعلمي أن عملية الكنس اليومي للسجاد هي من الأمور المهمة التي يجب أن تقومي بها بشكل دائم والتي سوف توفر عليك الكثير من المجهود و سوف تجعلك تكتشفين أي نوع من البقع التي من الممكن أن تحدث من أطفالك الصغار و أنت لا تشعرين حتى تستطيعين التخلص منها في الوقت المناسب وحتى تستطيعين الحفاظ على السجادة.
– ينصح بأن تقومي باستخدام أسفنج مبلل عن استخدام قطعة من القماش لأن الأسفنج يحافظ على وبر السجاد بعكس القماش.
– حتى تحافظي على السجاد بعد أن تقومي بكنسها باستخدام المكنسة الكهربائية قومي باستخدام قطعة مبللة بالخل ومسح السجادة بها حتى يتم الحفاظ على رونقها.
– يجب عليكى بشكل دائم أن تقومي بتهوية السجادة وضربها ولكن ليس بشكل قوي حتى لا يتم إتلاف خيوط السجادة.
– كما أنه يجب عليكي أن تقومي بوضع السجادة في الشمس وذلك حتى يتم الحفاظ عليها و حتى لا يتم تكوين أي نوع من أنواع الحشرات الصغيرة التي من الممكن أن تؤدي إلى تلف السجادة.
– إذا كنت سوف تقومين بتخزين السجاد فانه يجب عليكى أن تقومي بوضعها في الشمس حتى إزالة الرطوبة منها ثم قومي بلفها على شكل اسطوانة ورشي حبات من الفلفل الأسود أو مسحوق النفتالين بين طياتها.
– ولكن يجب عليكى عندما تقومي بتعريض السجادة للشمس أن لا تكون لفترات طويلة حتى لا تؤثري على ألوانها.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *





error: Content is protected !!