اهم الاماكن السياحية في جدة

12 مارس,2017 12:23 ص نصائح عامة 197 لا توجد تعليقات

أهم الأماكن السياحية في جدة
السعودية بلد الحرمين الشريفين وبالرغم من طبيعتها الصحراوية إلا أنها تتمتع بمدن ذات جو رائع والتي تحتوي على الكثير من الأماكن السياحية الرائعة ومن هذه المدن الرائعة مدينة جدة وهى من أشهر المدن الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي تمتلك موقع جغرافي جعلها مفصد لكثير من الزوار خاصة وأن جوها ساحلي بعيد عن الجو الصحراوي الجبلي الذى تتميز به المملكة العربية السعودية.
موقع وأهمية مدينة جدة
تتبع مدينة جدة إمارة مكة لمكرمة وتقع غرب المملكة العربية السعودية وتسمى مدينة جدة عروس البحر الأحمر وتحوى العديد من ناطحات السحاب حيث تعتلى المرتبة الأولى في مشاريع الأبراج العليا وناطحات السحب فتمتلك مدينة جدة حوالى 135 برجًا وناطحة سحاب .
وترجع أهمية مدينة جدة أنها هي العاصمة الاقتصادية للمملكة وذلك ناتج من وجود مقرات البنوك العالمية بها كما توجد بها مقرات بعض الشركات الدولية كما أنها من أهم الموانئ البحرية الموجودة على ساحل البحر الأحمر، أما بالنسبة للمناخ في جدة فدرجة الحرارة تصل لأعلى درجاتها في فصل الصيف ومن الممكن أن تصل لأربعين درجة ورياحها موسمية بحرية ولكن تتصف مدينة جدة بتقلبات من حيث المناخ فمن الممكن أن تنشط هذه الرياح وتتولد عواصف تحمل الأتربة والرمال ومن الممكن أن تصل إلى عواصف رعدية مصحوبة بالأمطار والتي تهطل عادة في فصول الشتاء والربيع وأيضا الخريف .
أهم المعالم في مدينة جدة
متحف الفنون المنزلية:
يوجد بمدينة جدة العديد من الأماكن التي من الممكن الاستمتاع بزيارتها ومن ضمنها متحف الفنون المنزلية وهو متحف يقوم إنشاؤه على فكرة جديدة وهى عرض الفن المنزلي ذلك الفن الذى يتميز بالإبداع والابتكار في محتوياته والتي تتميز بالتنسيق بين ألوانها وهو أيضا يحوى الكثير من المقتنيات والتحف القديمة والتي من يقدر عمرها بحوالي سبعون عامًا .
وأيضا يستفيد زوار هذا المتحف الكثير في مجال ترتيب وتنسيق المنزل وذلك لأن هذا المتحف يؤرخ ترتيب وتنسيق المنازل على مختلف العصور وفى مختلف المجتمعات سواء كانت في الشرق أو مجتمعات غربية ويعرض من خلال هذا التأريخ أذواق وثقافة هذه المجتمعات في هذا الوقت .
متحف بيت ناصيف:
وهو عبارة عن منزل تاريخي يقع في وسط مدينة جدة ويرجع تاريخه لما يتميز به من هندسة معمارية وتصميم نادر فريد من نوعه وليس هذا التصميم المعماري فحسب هو الذى أعطى له شهرة واسعة في أجواء المدينة بل لأنه كان مكان لاستضافة الملك عبد العزيز لفترة فيما سبق وقد أقيمت بالقرب منه العديد من المطاعم والمقاهي والمتاجر مما جعل المنطقة الموجود بها منطقة سياحية وهناك أيضا شجرة يطلق عليها شجرة النيم وهى أول شجرة تنبت في مدينة جدة قد نبتت أما بيت ناصيف مما أكسب الشكل الخارجي للمنزل منظرا وشكلا خلابا يسر العين .
واحة جدة للعلوم:
وتهتم مدينة جدة والقائمين عليها بالسياحة الترفيهية العلمية ودليل ذلك وجود واحة العلوم فقد صمم هذا المكان على شكل واحة تقع في وسط المدينة تقام فيها فعاليات المعارض العلمية والمسابقات التي تقام في مجالات العلوم كما أن فيها ورش من الممكن أن يشترك فيها الأطفال لتحقيق الرفاهية والمعرفة في آن واحد ومن أكثر الفعاليات شهرة في هذه الواحة فعاليات علماء المستقبل والتي نتعرف من خلالها على المواهب الموجودة في الأطفال وهذه الواحة هي مقصد للكبار قبل الصغار لتمتعها بأماكن ترفيهية علمية تحقق الاستمتاع وتزيد من المعرفة العلمية والثقافة المعرفية وتغذى لديهم موهبة المعرفة والاكتشاف.
نافورة الملك فهد:
تمتلك مدينة جدة أطول نافورة في العالم وقد تم تصنيفها كأطول نافورة وفق موسوعة جينيس للأرقم القياسية وذلك لامتلاك هذه النافورة العديد من المواصفات التي لا توجد في مثيلاتها من النوافير الموجودة حول العالم فالمياه تصل لأعلى مستوى وارتفاع يصل إلى 312 متر مما يمنح العين منظرا رائعًا خلابًا تتمتع به العين النظرة إليها وهذا الارتفاع أعلى من ارتفاع برج إيفل الموجود في مدينة باريس عاصمة فرنسا إذا تم إزالة هوائي الاتصالات منه وموقع هذه النافورة على شاطئ البحر الأحمر قريبة من كورنيش جدة والذى يقصده كل رواد هذه المدينة الساحرة لكى يتمتعوا بالنظر لهذه النافورة الرائعة خاصة في أوقات غروب الشمس ووقت المساء حيث يتم تزويد النافورة بنظام إضاءة رائع ومبتكر يسحر الرائي.
سور مكة:
وهو من المعالم التاريخية الموجودة في مدينة جدة والذى قام حسين الكردي ببنائه وحصنه بمجموعة من القلاع والمدفعيات وأبراج المراقبة لكى يستطيع التصدي للسفن الحربية القادمة من الهجمات البرتغالية ومن ضمن التحصينات التي قام بها حسين الكردي أنه قام بتشييد خندق ذو مجموعة من الأبواب والتي منها باب مكة وباب المدينة .
ساحل جدة:
جدة مدينة ساحلية تطل على البحر الأحمر وموقعها موقعًا فريدًا مميزًا اكسبها شهرة واسعة في مجال السياحة الترفيهية خاصة لأولئك محبى الشواطئ فمدينة جدة هي عروس البحر الأحمر لما تتميز به من جمال وروعة ويضم ساحل جدة العدد من الأماكن السياحية أهمها :-
1. جزيرة الشراع:
تم إطلاق هذا الاسم عليها نتيجة لوجود أشرعة خاصة بالعديد من الزوارق والقوارب الموجودة على شاطئ جدة وتضم الكثير من المراكز الترفيهية ولحدائق المائية التي يزورها ويستمتع بها كل أفراد العائلة وهناك صالات خاصة بالرسم والفنون لاستضافة الأطفال .
2. المسجد العائم:
ويكتسب هذا المسجد شهرته نتيجة لأنه هو أول مسجد تم تشييده فوق لماء وهو مسجد الرحمة ويطل المسجد العائم على البحر الأحمر وتم تزويد المسجد بتقنيات حديثة وتكنولوجيا عالية وطرازه المعماري طراز حديث .
3. شاطئ الرمل الفضية:
شاطئ الرمال الفضية من أشهر الشواطئ الموجودة في جدة وهو من أفضل وأحسن الشواطئ الخاصة الموجودة في مدينة جدة وذلك لأنه يضم العديد من الأنشطة الترفيهية كما يتوفر فيه رياضة الغوص والتمتع بالحياة البحرية الخلابة التي يتميز بها البحر الأحمر والسباحة متاحة في هذا الشاطئ لكل الأعمار الكبار والصغار وقد أطلق عليه شاطئ الرمال الفضية نظرا لما يتمتع به من لون الرمال الأبيض والذى يشكل لوحة فنية غاية في الروعة عند وذلك عند التقاء اللون الأبيض الرمادي للرمال مع اللون الأزرق لمياه البحر مع السماء الصافية كما يضم الشاطئ مجموعة من المطاعم لتوفير الطعام للزوار ويسمح أيضا الشاطئ بممارسة هواية الصيد ويحب أيضا رواد هذا الشاطئ ممارسة لعبة طيارات الورق من على القارب بداخل المياه لكى تكون في الاتجاه الصحيح بالنسبة للرياح فتطير أعلى وأحسن .
مناطق التسوق بمدينة جدة
عزيز مول:
عزيز مول من أشهر المجمعات التجارية الموجودة في مدينة جدة وينفرد هذا المجمع بوجود طابق كامل يضم أماكن ترفيهية كثيرة تستضيف الأطفال وباقي الطوابق تضم معظم محلات ووكلاء الماركات العالمية في مجال الملابس مما يسمح بالتسوق في أكثر من محل كما أن ميكانيكية التنقل في عزيز مول مهيأة لذوى الاحتياجات الخاصة كما يضم أماكن مخصصة للصلاة ومطاعم عالمية ومقاهي .
‏كورال مول:
يتميز هذا المجمع التجاري بأجواء هادئة جعلته مقصدا للكثيرين من محبى التسوق خاصة لاحتوائه على أكثر من خمسين وكيل لماركات عالمية في مجال الأزياء والملابس ومثله مثل باقي أماكن التسوق فيوجد به العديد من المطاعم والمقاهي ويتميز كورال مول باحتوائه على منطقة مخصصة للأطفال يقومون بها بتلوين قطع الفخار البيضاء ووضع الصور عليها .
فقيه أكواريوم:
هو عبارة عن مبنى زجاجي يقع على كورنيش مدينة جدة وذلك أكسبه سهولة الوصول إليه باستخدام المواصلات العامة فعن طريقها يمكن الوصول في أسرع وقت والمبنى يختوى على مجموعة كبيرة من الأحواض المتنوعة والتي تحتوى على أنواع أسماك كثيرة فمنها الأسماك الصغيرة وأسماك القرش وأسود البحر وهو أيضا يضم الكثير من المطاعم والمقاهي .
أشهر فنادق مدينة جدة
فندق الشرق والدورف أستوريا:
يتميز هذا الفندق بالفخامة والترف لذا فهو باهظ الثمن فهو يشبه في أجواءه ألف ليلة وليلة وهذا لأنه يضم العديد من الأجنحة ولكل جناح خدم وعمال يقومون على رعايته والاهتمام به ويوفر الفندق خدمة فريدة حيث يوفر سيارة فارهة لاستقبال الزوار في المطار وأيضا لا يوجد إجراءات استقبال معقدة كما في بعض الفنادق .
فندق بارك حياه مرينا:
وهو أول فندق في مدينة جدة تم تشييده على الشاطئ بحيث يكون قريب جدا من البحر ويتوافر به جميع سبل الرحة والترفيه لكى يستمتع المقيم في الفندق ويقضى وقتا ممتعا لا ينساه أبد .
فندق روزود كورنيش:
يتميز هذا الفندق بموقع فريد فهو قريب جدا من البحر فهو يطل على كورنيش جدة السياحي مما يجعله قريب جدا من وسط المدينة وهو قريب جدا من ملاهي الشلال ومطاعم شهيرة جدا .
فندق هيلتون جدة:
وهو من أرقى وأحسن الفنادق ذات الخمس نجوم حيث يتمتع بتصميم وطراز معماري غاية في الروعة ويتميز بأنه يحتوى على أكبر عدد من المطاعم على مستوى مدينة جدة .
أشهر مطاعم مدينة جدة
مطعم بيبلوس :
هو مطعم لبناني يتميز بالفخامة والرقى حيث تضم قائمة الطعام به على أشهى المأكولات اللبنانية والشامية إلى جانب الحلويات والأطعمة الشرقية اللذيذة ويطل المطعم على البحر الأحمر مما يضيف له جاذبية ساحرة للمطعم .
مطعم كنز أبحر:
ترجع شهرة مطعم كنز أبحر إلى موقعه في منطقة أبحر والتي اكتب منها اسمها وهذه المنطقة تطل على البحر احمر ما جعله مقصدا لكثير من السياح والزائرين على مدار اليوم ليستمتعوا بتناول الأسماك الطازجة والمأكولات البحرية الشهية ويضم المطعم مجموعة كبيرة من العاملين والطباخين مما يوفر للزائرين أجواء مميزة وساحرة .
مطعم الفيروز:
وهو مطعم متخصص في تقديم الكثير من الأطباق التركية المشهورة والمعروفة ويتميز مطعم الفيروز بأن أسعاره تلائم كل الطبقات وهو من أحسن المطاعم المتخصصة في الأطباق التركية في مدينة جدة وقد احتفظ بشهرته على مدار سنوات نتيجة لتمسكه بجودة المأكولات وخدمته المميزة .
مطعم ستوديو مصر:
يقدم مطعم ستوديو مصر العديد من الوجبات العربية ذات الشعبية الواسعة مثل الملوخية والمنسف والمشويات مثل الستيك ولكن هذه الأطباق يتم تقديمها بطريقة رائعة ومبتكرة وبأسعار مناسبة وهو عبرة عن جو مصري فاخر وممتع لأنه يحتوى على صور لكبار نوم السينما في عالم السينما المصرية كما أن مطعم ستوديو مصر يقدم الكثير من الفقرات الفنية والموسيقية والتي تخص مبدعو العرب والمصريين مثل محمد عبد الوهاب والعندليب عبد الحليم حافظ وكوكب الشرق أم كلثوم وغيرهم من النجوم اللامعين في مجال الموسيقى الشرقية والعربية .



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *





error: Content is protected !!